بحث
بحث
محطة ابن عساكر في دمشق - صوت العاصمة

اللجنة الاقتصادية تخطط لرفع أسعار المحروقات بشكل تدريجي

صوت العاصمة – خاص

كشف مصدر عامل في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لصوت العاصمة أنّ اللجنة الاقتصادية حددت خطة لرفع أسعار المحروقات بشكل تدريجي حتى شهر أيلول القادم تمهيداً لرفع الدعم بشكل كامل عنها.

ووفقاً للمصدر فإنّ اللجنة الاقتصادية ستقدم عدة توصيات بشكل دوري حتى شهر أيلول المقبل لوزارة التجارة الداخلية لتحقيق سقف الأسعار بدلاً من رفعه مرة واحدة.

وكشف أنّ الخطة تهدف لرفع سعر البنزين المدعوم أو ما يعرف ببنزين أوكتان 90 إلى أكثر من 6500 ليرة سورية بينما سيصل سعر ليتر المازوت المدعوم والصناعي والمباشر للتدفئة إلى 4500 ليرة لليتر الواحد.

وأضاف المصدر أنّ اللجنة الاقتصادية وضعت عدة خطط لرفع أسعار عدة سلع أساسية مرتبطة بأسعار المحروقات كالخبز وأخرى تعتبر ضمن السلة الحكومية المدعومة.

وأشار إلى أنّ الزيادة المتوقعة على سعر الخبز المدعوم خلال الأشهر الأخيرة من العام الجاري ستصل إلى 70% وبنسبة 100 لخبز البيع المباشر.

وأكد أنّ وزارة التجارة الداخلية تتحضر لرفع أسعار الخبز بنسبة تصل إلى 70% للخبز المدعوم وبنسبة 100% لخبز البيع المباشر مضيفاً أنّ أسعار المواد التموينية الأساسية كالسكر والرز ستشهد ارتفاعاً بأسعارها بنسب متفاوتة مع تخفيض كميات البيع المباشر وإبقاء المخصصات العائلية عبر البطاقة الذكية.

ولفت المصدر إلى أنّ شركة تكامل ستكون خلال الأشهر المقبلة وسيطاً تقنياً لتنظيم الدور التسلسلي للمواطنين فقط، ولن يكون لها أي علاقة بتوزيع المخصصات أو تحديد كمياتها.

 مصادر متقاطعة لصوت العاصمة فإنّ حكومة النظام السوري تخطط لتحرير أسعار المحروقات بحلول العام 2024 ورفع الدعم عنها بشكل كامل.

ورجحت المصادر ارتفاع أسعار كافة السلع في الأسواق السورية بنسبة لا تقل عن 50% خلال الأشهر الثلاثة المقبلة لارتباط معظم المنتجات سواء المستوردة أو المنتجة محلياً بأسعار المحروقات.

ورجحت المصادر أنّ تكون وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدأت بتطبيق خطة رفع الأسعار منذ شهر أيار الفائت إذ رفعت الوزارة أسعار الغاز المنزلي عبر البطاقة الذكية إلى 15 ألف ليرة سورية وسعر أسطوانة الغاز الحر إلى 50 ألف ليرة وسعر أسطوانة الغاز الصناعية إلى 75 ألف ليرة.

وأصدرت الوزارة قبل نحو أسبوع تعميماً برفع سعر بنزين أوكتان 95 من 7600 ليرة سورية إلى 8500 ليرة لليتر الواحد.