بحث
بحث
قاعدة أمريكية في شمال شرق سوريا - انترنت

إيران تنفي تورطها في الهجمات على القواعد الأمريكية بسوريا والعراق

نفت الحكومة الإيرانية وجود أي ارتباط بينها وبين ميليشيات عراقية وسورية تشن هجمات بصورة متكررة على القواعد العسكرية الأمريكية في البلدين.

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن الجماعات التي تهاجم القوات الأمريكية في سوريا والعراق تتصرف بشكل مستقل وأنّ إيران لم توجهم لتنفيذ مثل تلك العمليات.

وأضاف عبد اللهيان في مقابلة أجراها مع تلفزيون بلومبرغ الأمريكي أنّ الولايات المتحدة تتهم بلاده بالوقوف خلف مهاجمة قواعدها، نافياً ما ورد عبر بيان لوزارة الدفاع الأمريكية قبل أيام.

وأعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في بيان نشرته وزارة الدفاع على موقعها الإلكتروني إنّ القواعد العسكرية الأمريكية في سوريا بدأت تتخذ تدابير للرد على مصادر الهجمات ضدها.

وأشار المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية كيربي إلى إدراك الولايات المتحدة بأنّ هذه الجماعات مدعومة من الحرس الثوري الإيراني ونظامه، وأنّ إيران تراقب هذه الأحداث عن كثب وفي بعض الحالات تعمل طهران بنشاط على تسهيل هذه الهجمات وتحفيز الآخرين.

وأكد أنّ إيران تقدم الدعم العسكري واللوجستي للميليشيات المرتبطة بها بشكل علني، وأنّ هناك ارتباطات مباشرة بين تلك الجماعات والحرس الثوري الإيراني.

وجاء تعليق المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية عقب إعلان القيادة المركزية للتحالف الدولي عن استهداف عدة قواعد عسكرية في سوريا والعراق بصواريخ وطائرات مسيرة، وتوعدت باتخاذ الإجراءات كافة للدفاع عن أعضاء قوات التحالف في المنطقة.

وزادة وتيرة الهجمات التي تشنها ميليشيات عراقية وسورية مرتبطة بإيران تجاه القواعد الأمريكية في البلدين عقب اندلاع مواجهات بين فصائل فلسطينية وإسرائيل في 7 تشرين الأول تحت اسم عملية طوفان الأقصى في محيط قطاع غزة.