بحث
بحث
انترنت

سيرونيكس تتجه لتجميع وصناعة الهواتف المحمولة محلياً

وزارة الصناعة أنهت دراسة لإنتاج الهواتف المحمولة والتابلت والإنفرتر محلياً بشراكة مع الصين

كشف مصدر في وزارة الصناعة الأربعاء 6 أيلول الجاري عن وجود دراسة لإنتاج الهواتف المحمولة والتابليت وعواكس التيار الكهربائي محلياً بشراكة مع الصين.

وأشار المصدر إلى أنّ الدراسة تهدف لافتتاح خط إنتاج في الشركة السورية للصناعة الإلكترونية “سيرونيكس” بشراكة مع الصين لتجميع الهواتف المحمولة والتابلت وعواكس الطاقة الكهربائية “الإنفرتر”، على المبدأ المتبع في تجميع تلفزيونات LED، وفقاً لجريدة البعث الرسمية.

وأوضح مصدر عامل في شركة سيرونيكس أنّ الشركة لديها القدرة على التجميع والتصنيع وتنتظر تجهيز البنية التحتية المتعلقة بإعداد أنظمة الإقلاع.

وتهدف الدراسة لتزويد السوق الداخلية بالأجهزة المصنعة محلياً على اعتبار أنّ الهواتف الذكية من أكثر المستوردات استهلاكاً للقطع الأجنبي إضافة لتخفيض أجور التصريح الإفرادي أو ما يعرف بـ”جمركة الموبايل” لأجل تعريف الأجهزة على مشغلات الشبكة السورية.

وخفضّت الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد قبل نحو شهر رسوم تعرفة الهواتف المحولة على الشبكة السورية بنسبة 50% بعد انتشار ظاهرة تزيف وتبديل الإيمي الخاص بالأجهزة المستوردة إلى سوريا.

وعلّق الخبير في شؤون الاتصالات محمد الجلالي بالقول إنّ الظاهرة بدأت بشكل محدود في العام 2015 بعد تطبيق تعريف الأجهزة على مشغلات الجوال السورية أو ما يعرف بـ”الجمركة” للأجهزة المستوردة إلى السوق السورية.

وأوضح الجلالي أنّ أسعار الموبايلات في سوريا أغلى من دول الجوار بنسبة لا تقل عن 50% لذا يلجأ الكثيرين خلال سفرهم إلى شراء موبايل من المحال والمعارض وعادة ما يشترون الأجهزة المخصصة للعرض على اعتبارها أرخص بنسبة تصل إلى 15% لكونها مفتوحة من علبها.