بحث
بحث
تعبيرية - صوت العاصمة

محافظة دمشق تكلف لجاناً لمتابعة الأسواق

كلّف المكتب التنفيذي بمحافظة دمشق لجاناً مختصة لمتابعة الأسواق ومراقبة الأسعار وتوافر السلع بعد تخبط الأسعار وارتفاعها تزامناً مع قرارات أصدرتها الحكومة لرفع أسعار المحروقات قبل يومين.

ونقل موقع غلوبال المحلي عن مصدر في المكتب التنفيذي قوله إنّ اللجان المحلية مكلفة بمتابعة الأسواق وتنفذ بشكل يومي جولات ميدانية على الأسواق والفعاليات التجارية وتتابع واقع الأسواق وتوافر السلع ومدى تقيد أصحاب المحال التجارية بنشرات الأسعار الصادرة عن مديرية التجارة الداخلية.

وأكّد أن كل صاحب محل لا يلتزم بوضع لوائح لأسعار السلع بمكان واضح ولا يتقيد بالفواتير النظامية لبضائعه ستتم مخالفته وفق الأنظمة والقوانين.

وبيّن المصدر أن جميع المواد الأساسية متوافرة بالأسواق وأن أي صاحب محل يضبط بجرم إخفاء المواد أو التلاعب بأسعارها ستنظم بحقه مخالفة.

ولجأ العديد من أصحاب المحال إلى زيادة أسعار السلع لديهم بنسب مختلفة بالإضافة إلى إخفاء العديد من أصناف المواد الغذائية عن الرفوف وخصيصاً المواد الأكثر استهلاكاً الزيوت والسمون والسكر والمتة والأرز وغيرها من المواد الأساسية.

ووفقاً لأصحاب المحال التجارية فإنّ تجار وموزعي المواد الغذائية خففوا من كمية المواد التي يوزعونها وينتظرون صدور إشعار جديد لرفع أسعار منتجاتهم واستئناف طرحها في الأسواق بالكميات السابقة.

وارتفعت أسعار كافة المواد الغذائية والاستهلاكية والمنظفات وغيرها من السلع بنسب متفاوتة، ووصل سعر كيلو السكر إلى نحو 15 ألف ليوة وكيلو الأرز المصري إلى 18500 ليرة وعلبة السردين والمرتديلا بين 8 و9 آلاف ليرة والمتة إلى 70 ألف ليرة للكيلو غرام الواحد وليتز الزيت النباتي إلى نحو 30 ألف ليرة وعلبة المناديل الورقة نصف كيلو إلى 20 ألف ليرة.

وشهدت العاصمة دمشق وريفها منذ صباح مس الأربعاء 16 آب الجاري ازدحاماً في المواصلات العامة وركوداً في الأسواق إضافة لتخبط أسعار الصرف وأسعار المواد الاستهلاكية بعد قرارات رفع الرواتب وأسعار المحروقات.

وأصدر بشار الأسد مرسوماً تشريعياً يقضي بزيادة الأجور والرواتب بنسبة 100% لكافة العاملين المدنيين والعسكريين والعمال المؤقتين وعمال المياومة إضافة للمتقاعدين، اعتباراً من شهر أيلول المقبل.

وتلا الإعلان عم مرسوم زيادة الرواتب ثلاثة قرارات  لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تقضي برفع سعر المحروقات ووصل سعر ليتر المازوت الحر إلى 11550 ليرة سورية والمازوت المدعوم إلى 2000 ليرة سورية والبنزين أوكتان 90 إلى 8000 ليرة سورية، وتحديد سعر الطن الواحد من الفيول للقطاعات الصناعية بـ7 مليون و887 ألف ليرة، وطن الغاز السائل بـ9 مليون و372 ألف ليرة.

وواصلت الليرة السورية خسارة قيمتها مقابل العملات الأجنبية وبلغ سعر صرف الدولار الأمريكي في سوق دمشق السوداء صباح اليوم نحو 16000 ليرة سورية للدولار الواحد.