بحث
بحث
دمشق - صوت العاصمة

دمشق: سوق متخبط وانعدام لوسائل النقل

صوت العاصمة – خاص

شهدت العاصمة دمشق وريفها منذ صباح اليوم الأربعاء 16 آب الجاري ازدحاماً في المواصلات العامة وركوداً في الأسواق إضافة لتخبط أسعار الصرف وأسعار المواد الاستهلاكية بعد قرارات رفع الرواتب وأسعار المحروقات.

وارتفع سعر الصرف في سوق دمشق السوداء إذ وصل سعر صرف الدولار الأمريكي إلى 14700 ليرة سورية بزيادة 700 ليرة خلال 24 ساعة.

ووفقاً لمراسلي صوت العاصمة في دمشق وريفها فإنّ تجار الجملة امتنعوا عن بيع البضائع لأصحاب محال البيع بالتجزئة في ظل مخاوفهم من ارتفاع الأسعار نتيجة لتخبط سعر الصرف ا تكاليف شحن ونقل البضائع.

ورفع أصحاب المحال التجارية ومحال البيع بالتجزئة أسعار كافة المنتجات والسلع الموجودة لديهم بنسبة وصلت إلى 100% للعديد من أصناف المواد الغذائية والاستهلاكية والمنظفات.

وأضاف مراسلونا أنّ حركة وسائط النقل العامة العاملة على خطوط دمشق وريفها توقفت بشكل شبه كامل وسط مطالبات برفع تعرفة أجور النقل الركاب وربطها بقرار رفع أسعار الوقود المدعوم.

وقالت مصادر خاصة لصوت العاصمة إنّ حركة النقل بين المحافظات متوقفة بشكل شبه كلّي بانتظار تعديل أجور النقل والشحن إضافة لارتفاع أسعار الخضروات والفواكه نتيجة لقلة العرض ووصول كميات قليلة فقط لأسواق الهال.

وبحسب وسائل إعلام محلية فإنّ العديد من طلاب الجامعات في المحافظات السورية لم يتمكنوا من الوصول إلى جامعاتهم وتقديم الامتحانات المؤجلة من شهر تموز الفائت لعدم توفر وسائل النقل.

وأعلن فرع جامعة دمشق في السويداء تأجيل الامتحانات الجامعية لكافة الفروع حتى يوم الأحد المقبل 20 من آب الحالي تقديراً لأوضاع الطلاب في عدم قدرتهم للوصول إلى الجامعة في ظل أزمة المواصلات الحالية.

ووجه محافظ دمشق محمد طارق كريشاتي المكتب التنفيذي بحساب نسبة الزيادة بما يتلاءم مع قرار رفع أسعار المحروقات وإصدار تعرفة وسائل النقل العامة اليوم مؤكداً على استنفار المكاتب التنفيذية في مجلس المحافظة لضبط الفوضى الحاصلة في الأسواق، بحسب إذاعة شام إف إم.

وأصدر بشار الأسد مرسوماً تشريعياً يقضي بزيادة الأجور والرواتب بنسبة 100% لكافة العاملين المدنيين والعسكريين والعمال المؤقتين وعمال المياومة إضافة للمتقاعدين، اعتباراً من شهر أيلول المقبل.

وتلا الإعلان عم مرسوم زيادة الرواتب ثلاثة قرارات لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تقضي برفع سعر المحروقات إذ وصل سعر ليتر المازوت الحر إلى 11550 ليرة سورية والمازوت المدعوم إلى 2000 ليرة سورية والبنزين أوكتان 90 إلى 8000 ليرة سورية، وتحديد سعر الطن الواحد من الفيول للقطاعات الصناعية بـ7 مليون و887 ألف ليرة، وطن الغاز السائل بـ9 مليون و372 ألف ليرة.