بحث
بحث
معرض سيارات في دمشق - انترنت

تجارة السيارات في سوريا تتجه نحو العدم

كشف مدير جمعية صيانة السيارات يوسف الجزائري أنّ تجارة السيارات في سوريا تكاد تنعدم بانخفاض القدرة الشرائية وارتفاع الأسعار وقلة السيارات المستوردة والمعروضة لسد حاجة السوق.

وأضاف الجزائري أنّ نسبة البيع والشراء لا تتجاوز 5% مقارنة بالأعوام السابقة منوهاً إلى أنّها التراجع الأضخم في حركة السوق كانت خلال العامين الأخيرين.

ونقلت صحيفة تشرين الرسمية عن الجزائري قوله إنّ “أرخص سيارة في السوق السورية تباع بأسعار تبدأ من 30 مليون ليرة سورية ومن المفترض أن تتم مخالفة سائقي هذه السيارات وصهرها فيما تصل أسعار بعض السيارات الحديثة إلى ملياري ليرة سورية”.

وأوضح مدير جمعية صيانة السيارات أنّ أغلب السيارات التي يتك تداولها في السوق في الوقت الحالي هي السيارات القديمة رغم قناعة الزبائن بأنها متهالكة وتفتقر لأدنى المواصفات إلا أنها تتناسب مع قدرتهم الشرائية.

وأشار إلى وجود سيارات من موديلات حديثة تجوب الشوارع دخلت رغم منع استيراد السيارات بشكل استثنائي الأمر الذي فسّره أحد تجار السيارات حيث يتم شراؤها من سوق حرة في لبنان وجمركتها وإدخالها إلى سوريا.

ووفقاً للتاجر فإنّ معظم تجار وأصحاب مكاتب بيع وشراء السيارات يعملون اليوم كـ”سماسرة” فقط ويتقاضون عمولات خفيفة على مبيع وشراء المركبات لعدم قدرتهم أيضا على امتلاك أكثر من سيارة.

ولم ينفِ وجود سيارات موديل حديث تجوب الشوارع رغم منع الاستيراد، مؤكداً عدم معرفته بكيفية دخولها لكن بالتأكيد ليس تهريباً كما يروج البعض فالسيارة ليست سلعة خفيفة حتى يتم تهريبها.

ورفض أن تقوك أي جهة رسمية تقوم بتسعير السيارات فمن غير المنطقي أن يتدخل أحد في أرزاق الناس، حسب تعبيره، مضيفاً أنها تجارة كما أنها ليست سلعة أساسية فما يتم تسعيره هو السلع الأساسية فقط أما السيارة فهي للرفاهية.

ولجأ الكثير من الموظفين في دمشق للركوب في تاكسي ركاب جماعية أو لاستئجار سيارات بشكل جماعي من مكاتب التأجير كحل لأزمة المواصلات التي تشهدها البلاد منذ نحو 7 أشهر ولعدم قدرتهم على امتلاك سيارة أو تسديد أقساطها من مرتباتهم.

وارتفعت أسعار قطع غيار السيارات في سوريا خلال شهر نيسان الفائت بزيادة وصلت إلى 60% وفقاً لنائب رئيس الجمعية الحرفية لصناعة السيارات محمد سالم زرقاوي مضيفاً أن قطع الغيار التي تتوافر في الأسواق هي من النوعية الصينية والكورية حتى إنها نادرة في الأسواق لدرجة أنه توجد قطع غيار مغشوشة في السوق تتعطل خلال أيام من تركيبها.

وطالب زرقاوي حكومة النظام السوري بفتح الاستيراد الجزئي لقطع غيار السيارات لترميم السيارات المتهالكة والحد من ارتفاع السيارات بشكل دوري.