بحث
بحث
انترنت

زراعة دمشق تحذر من ارتفاع سعر الدجاج وفقدانه من الأسواق

أسعار الدجاج ارتفعت في أسواق دمشق اليوم بنسبة 25%

حذّرت غرفة زراعة دمشق من ارتفاع مرتقب لأسعار الفروج وفقدانه من الأسواق نتيجة العرض الكبير الحالي والخسارات التي لحقت بالمربين وفقاً لصحيفة البعث الرسمية.

وقال عضو غرافة زراعة دمشق مازن مارديني أنّ انخفاض سعر الفروج الحالي سيتبعه ارتفاع كبير بالأسعار وتراجع في العرض لأن المربين يبيعون القطعان اليوم بنصف عمرها تخفيفاً لخسارتهم إثر التكاليف الكبيرة للتربية فأصبح العرض أكبر من الطلب وقد يستمر هذا الانخفاض ويتزايد خلال الأيام القادمة لكن سيتبعه فقدان للمادة وارتفاع بأسعارها.

وأضاف مارديني أنّ الأثر الإيجابي لقرار إعطاء استيراد الأعلاف أولوية بالتمويل سيظهر في وقت قريب.

وأشار إلى أن المربين شعروا بالتفاؤل بانخفاض سعر العلف بعد صدور قرار إعطاء الأولوية بتمويل الاستيراد للأعلاف فمعظمهم توقف عن الشراء بانتظار الأسعار الجديدة المخفضة، ليأتي رفع سعر الدولار الجمركي ويبدد آمالهم حيث ارتفعت اليوم الأسعار بما لا يقل عن 25%، مما يوحي بغياب الرؤية والتنظيم في قرارات دعم المربين.

وانخفض سعر الفروج في نشرة مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق إلى 16500 ليرة بينما يباع في السوق بسعر أكثر بحوالي 3000 إلى 4000 ليرة ليكون وسطي سعر الكيلو غرام 20 ألفاً وكيلو الشرحات 40 ألف تقريباً وذلك بعد أن تجاوز سعر الكيلو غرام 30 ألف ليرة عقب عيد الفطر.

وبيّن مارديني أن الانخفاض يعود لبيع المربين بكثافة قبل أن يشتروا العلف بالسعر الجديد مما زاد من حجم العرض إلا أن عدم وجود أي جهة تحمي المربي تعني أن القادم أسوأ حيث بلغ سعر كيلو الصويا  قبل الزيادة الجديدة 9200 ليرة.

وارتفعت أسعار الفروج في دمشق نهاية نيسان الفائت بنسبة تراوحت بين 15 و20% نتيجة تخبط أسعار الأعلاف وارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة السورية بحسب أمين سر غرفة تجارة دمشق.