بحث
بحث
انترنت

تجار الجملة يرفعون أسعار الدخان الأجنبي والوطني 

راتب الموظف الحكومي لم يعد يغطي تكاليف الدخان لأكثر من 20 يوماً

ارتفعت أسعار التبغ في أسواق دمشق وريفها خلال اليومين الماضيين بنسبة بلغت 25 في المئة لبعض الأصناف نتيجة ارتفاع صرف الدولار الأمريكي في السوق السوداء وفقاً لتجار الجملة والموزعين. 

وبحسب موقع أثر برس إنّ سعر علبة سجائر الحمراء الطويلة القديمة ارتفع من 3300 ليرة سورية إلى 4200 ليرة رغم سوء تصنيعها وشكاوي الزبائن من السجائر الفارغة والفلتر التالف بالإضافة لنقص العدد في العلبة والذي من المفترض أن يكون 20 سيجارة. 

وقال بعض الباعة والموزعين إنهم ملزمون بشراء كميات من صنف الحمراء الجديدة مقابل حصولهم على ما يريدون من صنف الحمراء القديمة. 

وتراوحت الزيادة على سعر علبة السجائر الأجنبية بين 200 و 1000 ليرة سورية حسب الصنف نتيجة بيعه من قبل تجار الجملة وموردي التبغ المستورد والمهرب على سعر صرف الدولار الأمريكي في السوق السوداء والذي تخطى ثمانية آلاف ليرة سورية. 

وأضاف الموقع أنّ متوسط الكلفة اليومية للشخص المدخن تتراوح بين 4000 و6000 ليرة سورية في حال كان مدخني التبغ الرخيص أو الوطني مشيراً إلى أنّ الإجمالي الشهري يصل إلى 180 ألف ليرة بينما لا يتخطى راتب الموظف الحكومي 150 ألف ليرة. 

وانخفضت قيمة الليرة السورية صباح أمس الأحد مقابل العملات الأجنبية، إذ سجل سعر صرف الدولار الأمريكي 8150 ليرة واليورو نحو 9000 ليرة. 

وارتفعت أسعار التبغ منتصف شهر آب الفائت بنسبة 20 في المئة أيضاً نتيجة ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي في السوق السوداء.