بحث
بحث
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي - انترنت

الرئيس الإيراني يحمل مخططاً للاستثمار في قطاع الكهرباء السوري

الوفد المرافق لرئيسي سيناقش مع سوريا إمكانية إصلاح وإنشاء محطات جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية

كشفت وسائل إعلام محلية عن خطة إيرانية للاستثمار في قطاع الكهرباء في سوريا ستجري مناقشتها خلال زيارة الرئيس الإيراني إلى دمشق في الثالث من شهر أيار المقبل.

ونقلت صحيفة الوطن عن مصادر وصفتها بالمطلعة أنّ الحكومة السورية تُرتب لتوقيع اتفاقيات جديدة مع إيران خصيصاً في مجال الطاقة والكهرباء.

وأضافت المصادر أنّ مفاوضات ستجري خلال زيارة الرئيس الإيراني حول خط ائتماني إيراني جديد لسورية يتم استثماره في قطاع الكهرباء وذلك بهدف مساعدة سوريا في تحسين واقع الكهرباء الذي تعاني منه منذ أكثر من 10 سنوات.

ووفقاً للمصادر فإنّ الجانب الإيراني سيناقش إمكانية تقديم المساعدة لسورية في إصلاح وإنشاء محطات توليد طاقة كهربائية جديدة.

وأضافت الصحيفة أنّ زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ستشمل مباحثات مع بشار الأسد إضافة للقاءات سيجريها رئيسي مع سياسيين ورجال دين سوريين وزيارات لعدة مناطق في دمشق وريفها.

وكشفت وسائل إعلام حكومية أنّ الرئيس الإيراني سيصل إلى دمشق يوم الأربعاء المقبل على رأس وفد وزاري إيراني في زيارة هي الأولى من هذا المستوى منذ العام 2010، مضيفة أنّ الزيارة تهدف لتعزيز التعاون الاستراتيجي بين البلدين.

ووصف وزير الخارجية الإيرانية حسين عبد اللهيان خلال زيارته إلى لبنان قبل نحو يومين العلاقات السورية الإيرانية بالعميقة والممتازة مضيفاً أنّ بلاده ترحب بانفتاح دمشق للحوال مع السعودية ودول المنطقة.

وأضاف عبد اللهيان أنّ برنامج زيارة الرئيس الإيراني المقبلة إلى دمشق يهدف إلى استقرار سوريا بعد تعرضها طيلة السنوات الماضية لحرب إرهابية على حد وصفه.