بحث
بحث
انترنت

قطر ترفض التطبيع مع النظام السوري

رئيس الوزراء القطري حدد اشترط تقديم النظام السوري خطوات جادة في مسار الحل السياسي للتطبيع معه

جدد رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الخميس 13 نيسان تمسك بلاده بموقفها من النظام السوري والتحركات العربية للتطبيع معه.

وأكد رئيس الحكومة القطرية خلال لقاء مع التلفزيون الوطني أنّ بلاده لن تتخذ أي خطوة للتطبيع مع النظام السوري ما لم يبادر النظام بخطوات جادة في مسار الحل السياسي.

وأشار آل ثاني إلى أنّ كل دواة لها قرارها السيادي بما يتعلق بمسألة التطبيع مع نظام الأسد، لافتاً إلى أنّ موقف دولة من النظام السوري “واضح”، حسب تعبيره.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري قبل نحو أسبوعين أنّ الموقف القطري لم يتغير تجاه النظام السوري لم يتغير، وأنّ تغييره مرتبط بتقديم النظام خطوات في مسار الحل السياسي.

وأضاف الأنصاري أن الأسباب التي دعت إلى تجميد عضوية النظام السوري لا تزال قائمة، وأنّ بلاده ترفض أي تجديد للعلاقات معه دون أن يجري تحركات إيجابية في مسار الحل السياسي.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية في تقرير نشرته اليوم الخميس إنّ خمسة أعضاء في الجامعة العربية يرفضون عودة النظام السوري إلى الجامعة، هي قطر والمغرب والكويت، بالإضافة لليمن ومصر.

وتقود السعودية جهوداً لإعادة النظام السوري للجامعة العربية، إذ ستطرح مسألة عودة النظام خلال اجتماع دول مجلس التعاون الخليجي يوم الجمعة 14 نيسان، بمشاركة مصر والعراق والأردن.