بحث
بحث

السعودية تعمل على إعادة النظام السوري إلى الجامعة العربية

مصادر دبلوماسية عربية رجّحت انضمام وزير خارجية النظام السوري إلى اجتماع مجلس دول التعاون الخليجي يوم غد الجمعة

كشفت وكالة فرانس برس الخميس 13 نيسان، عن مساع سعودية لإقناع قط على الموافقة لإعادة النظام السوري إلى جامعة الدول العربية في حال طُرح الموضوع للتصويت.

ونقلت الوكالة الفرنسية في تقريرها عن مصدر دبلوماسي خليجي أنّ المملكة العربية السعودية تقود إعادة النظام السوري إلى الجامعة بشكل كامل، ولكن تحت مظلة مجلس التعاون الخليجي.

وسيعقد مجلس التعاون الخليجي الجمعة 14 نيسان الجاري اجتماعاً في العاصمة الرياض تشارك فيه مصر والعراق والأردن لبحث مسألة عودة النظام السوري إلى الجامعة العربية بعد تعليق عضويته منذ 12 عاماً.

ونقلت الوكالة عن مصدر دبلوماسي عربي آخر قوله إن هناك احتمالاً لحضور وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد الذي وصل إلى السعودية أمس الأربعاء لعرض وجهة نظر النظام السوري في اجتماع مجلس دول التعاون.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية في تقرير نشرته أمس الأربعاء إنّ خمسة أعضاء في الجامعة العربية يرفضون عودة النظام السوري إلى الجامعة، هي قطر والمغرب والكويت، بالإضافة لليمن ومصر.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري قبل نحو أسبوعين أنّ موقف بلاده لم يتغير تجاه النظام السوري لم يتغير، وأنّ تغييره مرتبط بتقديم النظام خطوات في مسار الحل السياسي.

وكشفت مصادر دبلوماسية خليجية قبل أيام أنّ الكويت لن تعارض عودة النظام السوري إلى الجامعة العربية في حال حصل النظام على إجماع عربي لعودته.