بحث
بحث
صوت العاصمة

ميلشيا محلية تسرق تبرعات الأهالي في ريف دمشق

الميليشيا الموالية لإيران استغلت عاطفة الأهالي وسرقت التبرعات التي جمعتها منهم

صوت العاصمة – خاص

كشفت مصادر خاصة لصوت العاصمة أنّ ميليشيا موالية لإيران قامت بالاحتيال على الأهالي في ريف دمشق وسرقت تبرعات مالية وعينية، جمعتها منهم بحجة إرسالها للمتضررين من الزلزال.

وقالت المصادر إنّ ثلاث سيارات دخلت إلى بلدتي يلدا وببيلا في ريف دمشق تزامناً مع إقامة صلاة الجمعة، وتجولت في الشوارع الرئيسية وبالقرب من مسجد يلدا الكبير ومسجدي الكريم والبراء في ببيلا، ونادت عبر مكبرات الصوات لجمع تبرعات مالية وعينية للمتضررين في المناطق المنكوبة جراء الزلزال.

وبحسب المصادر فإنّ الأهالي اكتشفوا بعد الانتهاء من جمع التبرعات وتسليمها للسيارات التي غادرت المنطقة، أنهم تعرضوا لخديعة من قبل مجموعة تابعة لإحدى الميليشيات الموالية لإيران والتي تعمل في بلدة السيدة زينب المجاورة.

وأضافت مصادر صوت العاصمة أنّ أئمة المساجد حذروا الأهالي عبر مكبرات الصوت بعد اكتشاف عملية الاحتيال من تقديم أي مساعدة أو تبرع مالي لأي جهة دون الحصول على إيصال رسمي، خصيصاً للمبالغ المالية.

ونوّه الأئمة إلى عدم تسليم أي تبرع لجهات مجهولة أو سيارات جوالة، وأنّ التبرعات يتم تسليمها داخل المساجد وفي صندوق المسجد حصراً، وأنّ المساجد ستعمل طيلة أيام الأسبوع الجاري لجمع المساعدات للمنكوبين

وتعرضت المساعدات المقدمة للمتضررين لسرقات منظمة من قبا مؤسسات النظام المدنية والعسكرية، حيث انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي منشورات لمتضررين يشتكون من سرقة محتويات المواد الإغاثية المقدمة لهم واستبدال المساعدات الأجنبية بمنتجات وطنية رديئة الجودية، إضافة لتدخل الأجهزة الأمنية والجيش في عمليات التوزيع وسرقة حصصاً من المساعدات بحجة مساعدة العسكريين المتضررين من الزلزال.

وكشف مدير الطيران المدني السوري أنّ عدد الطائرات المحملة بالمساعدات الإنسانية التي وصلت لمطاري دمشق وحلب الدوليين بلغ 55 طائرة منذ وقوع الكارثة وحتى ظهر اليوم السبت.