بحث
بحث
محل لبيع الفروج - انترنت

بنسبة 20%.. ارتفاع أسعار الدجاج والبيض في أسواق دمشق وريفها

لجنة مربي الدواجن: قرار تحرير الأسعار لا يشمل الدجاج والبيض، وارتفاع أسعار الأعلاف وفقدانها من السوق المحلي سبب في ارتفاع منتجات الدواجن

ارتفعت أسعار الدجاج والبيض في دمشق وريفها خلال اليومين الماضيين بنسبة تجاوزت 20 في المئة، عقب صدور نشرة الأسعار الأخيرة لمديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

ورصد مراسلو صوت العاصمة ارتفاع سعر كيلو شرحات الدجاج إلى 38 ألف ليرة سورية، والفروج المذبوح إلى 20 ألف ليرة، ووصل سعر صحن البيض إلى 25 ألف ليرة، في حين تجاوز سعر الفروج المشوي 60 ألف ليرة، والفروج البروستد 55 ألف ليرة، وسندويشة الشاورما تراوح سعرها بين 11 و13 ألف ليرة سورية في معظم أسواق دمشق وريفها

وتأثرت الأسواق ارتفاعاً عقب صدور النشرة الأخيرة لمديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق التي حددت سعر كيلو الفروج الحي بـ14 ألف ليرة، والشرحات بـ30 ألف ليرة، وسعر صحن البيض بـ20 ألف ليرة.

وقال عضو لجنة مربي الدواجن “مازن مارديني” المسؤول عن تسعير الفروج والبيض من مديرية الزراعة في دمشق أنّ قرار تحرير الأسعار الصادر عن وزارة التجارة الداخلية لم يشمل قطاه الدواجن.

وذكر مارديني أن سعر طن كسبة فول الصويا في دول الجوار ولبنان 4 ملايين ليرة سورية، في حين أنه يباع في الداخل السوري بحدود 9 ملايين، مشيراً إلى وجود حالات تهريب لكسبة فول الصويا من لبنان إلى سورية، ما يسهم بتأمين المادة في السوق واستمرارية العمل.

وأوضح مارديني أن وزارة الزراعة شجعت الفلاح خلال الموسم الماضي على زراعة الذرة الصفراء البلدية، وكان الإنتاج كبير بحدود 550 ألف طن وهو يعادل تقريباً ثلث الرقم المستورد في كل عام من الخارج، ما أدى لانخفاض فاتورة الاستيراد ووفرت القطع أجنبي، لكن المشكلة والمفاجأة الكبيرة كانت بعدم توافر المجففات لهذه الذرة المنتجة محلياً ونتيجة لذلك تم إتلاف كمية كبيرة من الإنتاج والكمية الأخرى التي لم تتلف تم توزيعها لقطاع الدواجن لكن أضرارها كانت كبيرة وتوازي فائدتها.

وأشار إلى أن سعر مبيع طن الذرة الصفراء البلدية اليوم بحدود 2.3 مليون ليرة والشهر القادم لن تتوافر المادة وسيضطر المربي لشراء الذرة المستوردة والتي يباع الطن منها بحدود 3.8 ملايين ليرة، مما ينذر بتوقف الكثير من المربين عن العمل

وتوقع مارديني أن يرتفع سعر صندوق البيض لحدود 30 ألف ليرة خلال شهر في حال استمرار ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج، وخصوصاً الأعلاف التي باتت أسعارها جنونية ولم يعد هناك رقيب على أسعارها ومن الممكن ألا يكون هناك بيض في السوق مستقبلاً إذا لم يتم إيجاد حلول حكومية لارتفاع تكاليف الإنتاج.

شهدت أسعار الفروج والبيض في سوريا ارتفاعات جنونية خلال عام 2022 مقارنة بسابقه، حيث بلغت نسبة ارتفاع الفروج نحو 300% وصحن البيض 251%.