بحث
بحث
سقبا - صوت العاصمة

دراسة لرفع تعرفة المواصلات العامة في ريف دمشق

رفعت محافظة دمشق تعرفة وسائل النقل العام مع نهاية الشهر الفائت

قال عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات والتجارة الداخلية في محافظة ريف دمشق عمران سلاخو، إن دراسة جديدة لرفع تعرفة النقل بالمحافظة ستتم مطلع عام 2023 القادم.

ونقلت صحيفة الوطن عن سلاخو قوله ، بإن سائقي السرافيس العاملين في ريف دمشق  طالبوا بضرورة رفع التعرفة لمختلف الخطوط وذلك على غرار تعديلها بالنسبة للعاصمة، بظل ارتفاع تكاليف قطع الغيار وأجور الصيانة والإصلاح وغير ذلك من التكاليف

وكشف أنه حالياً يتم العمل على استكمال تطبيق نظام الـ GPSليشمل مختلف خطوط المحافظة وذلك حتى نهاية العام الجاري، مبيناً أن من الممكن مطلع العام القادم دراسة زيادة التعرفة وبحث الأمر بشكل جاد مع المعنيين في المحافظة على أن تتم دراسة المسافات للخطوط وعلى ضوء ذلك تقر التعرفة الجديدة العام القادم.

ووافقت محافظة دمشق في 22 تشرين الثاني الفائت على عرض لجنة تحديد الأسعار لتعديل تعرفة الركوب لوسائل النقل العامة بعد تطبيق نظام الـ GPS  وقررت في 29 من الشهر ذاته رفع تعرفة المواصلات العامة، وحددت اللجنة التعرفة الجديدة بقيمة 300 ليرة سورية عن كل راكب ضمن خطوط النقل القصيرة التي لا تتجاوز 10 كيلومتر، و400 ليرة للخطوط التي تتجاوز10 كيلومتر.

وبدأ تأثير الإجراءات الغير معلنة لوزارة النفط بتخفيض كميات التوريدات النفطية يظهر على الشارع في دمشق وريفها بشكل أسرع من المحافظات الباقية، نظراً للكثافة السكانية في المحافظة و باتت رسائل التزود بالوقود للسيارات العامة تصل كل 10 أيام، والخاصة كل أسبوعين بينما تتأخر رسائل البنزين الحر إلى 20 يوماً.

وشهدت محافظتي دمشق وريفها مع نهاية الشهر الماضي أزمة وقود حادة تمثلت بشبه فقد لمادة البنزين من جميع محطات الوقود بعد تصريحات رئيس الحكومة بإقرار تخفيض مخصصات السيارات الحكومية.

ووصل سعر صفيحة البنزين (20ليتر) في السوق السوداء وصلت إلى 200 ألف ليرة سورية وأكثر وأصبح الدخول إلى محطات البيع المباشر (اوكتان) برشاوى وصلت إلى 50 ألف ليرة سورية.