انترنت

انشاء شركة لصيانة خطوط نقل النفط والغاز في سوريا

اتخذت الشركة من محافظة الحسكة مقراً رئيساً لها وسيكون لها فروعاً في المحافظات

صادقت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك على تأسيس شركة جديدة ستكون مهمتها صيانة خطوط نقل النفط والغاز في سوريا.

ونقل موقع “إثر برس” عن مصادر له، أن الوزارة  صادقت مؤخراً على تأسيس “شركة الهاشمي 515 للتجارة”، التي ستتولى أعمال تقديم الخدمات والصيانة للحقول النفطية والغازية وخطوط نقل النفط والغاز وتجارة أجهزة الطاقة البديلة.

وأضافت المصادر، أن الشركة الجديدة ستقوم إيضاً بإعمال تجهيز محطات الوقود وتجارة المواد والعُدد الكهربائية والأجهزة الإلكترونية، وتقديم الخدمات والصيانة لشركات الاتصالات والتكنولوجيا، والقيام بأعمال التعهدات والمقاولات.

وتعود ملكية الشركة وفق المصادر لمستثمرين من الجنسية السورية، واتخذت من محافظة الحسكة مقراً رئيساً لها، ويحق لها أن تؤسس فروعاً في جميع المحافظات السورية.

وصادق الرئيس الإيراني في العاشر من الشهر الجاري على رفع كمية النفط الخام المورد إلى سوريا من مليوني برميل شهرياً إلى ثلاثة ملايين برميل لمساعدتها في تجاوز أزمة الطاقة التي تعاني منها جراء سيطرة الولايات المتحدة على منابع ثرواتها النفطية وتداعيات الإجراءات القسرية الجائرة عليها” حسب رأيه.

وتم تفعيل الخط الائتماني الجديد بين إيران وسورية، في شهر أيار السابق بعد زيارة رأس النظام بشار الأسد الأخيرة لإيران ، وسيجري تزويد سورية بالكميات الإضافية خلال الفترة القليلة المقبلة.

وذكرت تقارير سابقة، أنه رغم وصول نحو عشر ناقلات نفطية من إيران ضمن خط الائتمان الذي أعيد تفعليه قبل نحو ستة أشهر، فإنها لم تغط الحاجة الفعلية، وأقرت حكومة النظام بأن تفعيل “خط الائتمان الإيراني” لا يوفر المشتقات النفطية بالحد المطلوب، خصوصاً أن الناقلات غير منتظمة أو مستقرة، وأن انفراجات بالمادة “آنية”.