بحث
بحث
انترنت

المركزي يرسل عشرات مليارات الليرات الى الحسكة والرقة

خبراء اعتبروا خطوات المركزي “خاطئة” وحذروا من تضخم مالي وانهيار متسارع لليرة السورية

صوت العاصمة – خاص

أرسل مصرف سوريا المركزي خلال الأسبوع الجاري مبالغ مالية تجاوزت عشرات مليارات الليرات السورية إلى فروع المصارف السورية في محافظتي الرقة والحسكة، بناءً على توصيات اللجنة الاقتصادية ومراسلات المصارف بحسب مصادر صوت العاصمة.

وقالت المصادر إنّ عملية النقل التي تهدف لدعم خزائن تلك المصارف بدأت منذ مطلع الأسبوع الجاري، بناءً على مراسلات من قبل إداراة مصارف “العقاري والتجاري والزراعي” وشركات الصرافة والتحويا وصلت للعاصمة دمشق تطلب رفد الخزائن بالقطع المحلي.

وأضافت مصادر صوت العاصمة أنّ طلبات المصارف من الحسكة والرقة جاءت عقب رفع مصرف سوريا المركزي لسقف المبالغ المسموح للأفراد سحبها وتحويلها ونقلها بين المحافظات، ما تسبب بعدم قدرة تلك المصارف على تغطية عمليات السحب.

ويرجح خبراء اقتصاديين أنّ تسرع المركزي واللجنة الاقتصادية بإرسال المليارات لتلك المناطق سيضعف من قوة الليرة السورية فيها وأن الطلب على الليرة والسحب من المصارف حتى لو ارتفع بالفترة الحالية فهو مؤقت ولا يعتبر مقياساً لارتفاع قيمتها.

وأشار الخبراء إلى أنّ آثار الزلزال والاوضاع الاقتصادية السيئة وارتفاع الأسعار هو المسبب الأول لزيادة الطلب على الليرة وعلى أسعار المواد التي يتم شرائها وإرسالها الى المناطق المنكوبة، إضافة الى تعامل بعض المناطق والتجار بالدولار وابتعادهم عن التعامل بالليرة منذ أشهر.

وبحسب خبير اقتصادي في العاصمة دمشق فإنّ كثرة الطلب والسحب الكبير لليرة السورية سيفرغ خزائن المصارف في المنطقة الشرقية ويعيدها إلى دمشق عن طريق التجارة أو التحويلات مما قد يسبب تضخماً في أسواق المنطقة الشرقية التي وصل سعر الدولار الأمريكي فيها صباح اليوم الخميس إلى 7500 ليرة سورية.

ورفع مصرف سوريا المركزي سعر العملات الأجنبية في نشرة المصارف والحوالات والبدلات الصادرة اليوم وحدد سعر الدولار الأمريكي بـ6900 ليرة سورية وهو ثالث ارتفاع خلال الأسبوع الجاري.

ووصل سعر صرف الدولار الأمريكي في سوق دمشق السوداء إلى 7400 ليرة مبيع، والشراء بـ7350 ليرة.