بحث
بحث
صوت العاصمة

ارتفاع كبير بتكاليف “التحاليل الطبية” في دمشق

عدد من التحاليل الطبية غير متوفرة بالمشافي الحكومية وتصل تكلفة بعضها 200 ألف ليرة في مخابر القطاع الخاص

ارتفعت أسعار “التحاليل الطبية” في العاصمة دمشق بشكل كبير في مخابر القطاع الخاص  بظل عدم وجود عدد من التحاليل الطبية في المشافي الحكومية وغياب تسعيرة محددة من وزارة الصحة.

وقالت صحيفة الوطن في تقرير لها، إن تكاليف تحاليل الدم في دمشق يتراوح  بين الـ5 آلاف ليرة والـ10  آلاف ليرة سورية، وتحاليل الغدة بين الـ30  ألفاً إلى 40 ألفاً، فيما تتجاوز تكلفة التحاليل الهرمونية الـ 60 ألف ليرة والفيتامينات الـ200  ألف.

وأضافت أنه من الغريب عدم وجود عدد من التحاليل الطبية في مشافي الدولة التي تقدم خدماتها بأجور رمزية، على حين يستطيع المريض إجراءها في أحد المخابر الخاصة المنتشرة في العاصمة لكن بأجور كبيرة جداً وبأضعاف مضاعفة عن الأسعار الرسمية.

ونقلت الصحيفة عن مدير أحد المشافي قوله، أنه في الوقت الذي تعاني منه عدد من المشافي الحكومية بوجود نقص في بعض التحاليل المخبرية، بسبب الحصار والتوريدات وواقع المناقصات التي تحتاج إلى وقت لتأمينها، نجد بإمكان القطاع الخاص تأمينها في المخابر بأساليبه وطرقه الخاصة، وفي بعض الأحيان يتم تأمينها عن طريق “التهريب”.

وبحسب الصحيفة، قال نقيب الأطباء في سورية الدكتور “غسان فندي” : إنه منذ عام  2005لم تصدر تسعيرة جديدة للأطباء خاصة بتكلفة التحاليل الطبية، وكذلك الأمر بالنسبة للمخابر الخاصة لم تصدر تسعيرة محددة ، مضيفاً: هناك مخابر توقفت عن إجراء جزء من التحاليل بسبب الكلف الكبيرة.

و أشار إلى أنه من المفترض إجراء تعديل على الأسعار كل 3 سنوات بمواءمة الظروف والتغيرات، خاصة مع استيراد المواد وتأثير سعر الصرف.

و كشف نقيب الأطباء أن العمل جارٍ في وزارة الصحة عبر لجانها لوضع تسعيرة جديدة عادلة ومنصفة، ومن المتوقع أن تصدر خلال الفترة القريبة القادمة، مع مراعاة واقع العمل ومختلف التكاليف والمستلزمات.