بحث
بحث
انترنت

ارتقاع بأسعار الألبان والأجبان في أسواق العاصمة دمشق

ربع العاملين في صناعة مشتقات الحليب تخلوا عن المهنة

ارتفعت أسعار الألبان والأجبان في أسواق العاصمة دمشق، منذ بداية تشرين الأول الجاري، لتصبح خارج متناول المواطنين بشكل شبه تام.

وبحسب موقع أثر برس فإنّ سعر كيلو الجبن البلدي وصل إلى 30 ألف ليرة سورية، وسعر كيلو اللبنة وصل إلى 14 ألف ليرة، والحليب إلى 3000 ليرة، بزيادة بنحو 25 في المئة على أسعار شهر أيلول الفائت.

وقال المسؤول الاقتصادي في الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان بدمشق “أحمد السواس” للموقع إن “الأسعار بدأت ترتفع منذ شهرين والجمعية على علم بذلك”، مشيراً إلى أنّ الجمعية تأخذ بعين الاعتبار ارتفاع اسعار المحروقات وحوامل الطاقة على المنتجين حيث زادت بنسبة 100 في المئة.

وأضاف السواس أنّ 25 في المئة من العاملين في انتاج مشتقات الحليب تركوا المهنة بسبب ارتفاع أسعار المحروقات والمواد الأولية، بينما لم تتأثر المعامل الكبيرة بارتفاع الأسعار لكونهم ينتجون البضائع التصديرية، والتأثير يقتصر على السوق الداخلي فقط.

وبدأت الأسعار بالارتفاع بشكل ملحوظ منذ منتصف شهر أيلول الفائت، عقب رفع مصرف سوريا المركزي سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية 7% ليصبح 3015 ليرة بدلاً من 2814 ليرة سورية، في حين وصل سعر صرف الدولار الأمريكي في السوق السوداء إلى 4850 ليرة سورية.