بحث
بحث
دادا اتمان - فيس بوك

ليسوا “بوذيين”.. من هم أصحاب الطقوس الغربية في المسجد الأموي بدمشق؟

تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الـ 24 ساعة الماضية، صوراً تُظهر أشخاص يمارسون طقوس غربية داخل المسجد الأموي في العاصمة دمشق، قالوا إنها لأشخاص من أصحاب الديانة البوذية.

فريق صوت العاصمة أجرى بحثاً عن هوية الأشخاص الظاهرين في الصور المتداولة من داخل المسجد الأموي، وأكّد هوية شخص أطلق على نفسه اسم “دادا أتمان”، وهو مؤسس ومدير الفعاليات المنفّذة لهذه الطقوس.

منشور لـ دادا اتمان حُذف لاحقاً من صفحته على فيس بوك

من هو دادا أتمان؟
دادا أتمان شاب من أبناء محافظة “السويداء” جنوب سوريا، عاش في الهند لعدّة سنوات وتلقى تعاليمه فيها، وأسس طائفة روحية قبل قرابة ثلاثة أعوام، ويُعتبر الأب الروحي لها.

أقام “أتمان” العديد من الفعاليات “الروحية” في سوريا خلال العامين الماضيين، ونشط على مواقع التواصل الاجتماعي، عبر بث مقاطع مصورة عمل خلالها على نشر تعاليم طرق “اليوغا” والمعتقدات التي تحملها طائفته.

“مانترا كونية”.. ما هي طقوس الطائفة؟
يرتكز “أتمان” في نشر طقوسه ومعتقداته على رياضة “اليوغا”، ويسوق نفسه في المجتمع المحلي على أنه “معلم يوغا”، إلا أن أتباعه يؤدون رقصات ووصلات غنائية، يعتقدون أنها “تجربة روحية”.

يُطلق على الطقوس التي يُمارسها “أتمان” اسم “مانترا كونية”، وهي كلمة باللغة “السنسكريتية” تطلق على تعويذة صوتية أو كتابية بمعنى “تحرير الروح”.

انتشار داخل سوريا وخارجها:
أظهر البحث الذي أجراه فريق “صوت العاصمة”، أن فعالية “أتمان” في المسجد الأموي بالعاصمة دمشق، أقيمت في الخامس والعشرين من تموز الجاري، في وقت نشر فيه “أتمان” منشوراً عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، يحتوي على مجموعة صور من داخل المسجد، قبل أن يعيد حذفه لاحقاً.

وأظهرت منشورات “أتمان” في حسابه الشخصي، قيامه بطقوس مشابهة قبل أيام على أقامتها في المسجد الأموي، بينها فعاليات أقيمت في “صحنايا” و”جرمانا”، وأخرى في محافظة السويداء استمرت لمدة عشرة أيام، إضافة لفعاليات أخرى في اللاذقية وطرطوس وسلمية بريف حماة.

وأظهرت منشوراته أيضاً، إقامة نشاطات وطقوس مماثلة خارج سوريا، منها فعالية أقيمت في منطقة “صوفر اللبنانية”، وأخرى في إقليم كردستان العراق “إربيل”، وغيرها من البلدان.