بحث
بحث
انترنت

زيادة كبيرة في أعداد المصابين بمتحور كورونا الجديد

سوريا لا تحتوي على آلية أو تقنية لكشف نوع المتحور

سجّل مشفى المواساة الجامعي في دمشق، اليوم الأحد 24 تموز، أربع إصابات جديدة بمتحور BA.5 الجديد، الناجم عن المتحور “أوميكرون” لفيروس كورونا.

وقال مدير عام المشفى “عصام الأمين”، عن زيادة كبيرة في انتشار أعداد المراجعين والمرضى الذين يعانون من أعراض الإصابة بالمتحور الجديد لفيروس كورونا مؤخراً.

وأضاف الأمين إن معظم الحالات خفيفة أو متوسطة، ولوحظت زيادتها في العيادات الخارجية، موضحاً أنها لا تتطلب مراجعة المشافي، وفقاً لما نقلته صحيفة الوطن الموالية.

وأشار الأمين إلى أن جزءاً كبيراً من المراجعين قد يكونون من المصابين بالتحور الجديد، كونها تحمل أعراض السعال والرشح وارتفاع الحرارة والتهاب البلعوم، مؤكّداً أن سوريا لا تحتوي أي آلية أو تقنية للكشف عن نوع المتحور.

وأوضح مدير مشفى المواساة أن الطفرة الجديدة تعتبر سريعة الانتشار بشكل كبير جداً، وأكثر بنحو 4 أضعاف من متحور “أوميكرون” كسرعة انتشار، مبيّناً أن أوميكرون كان أسرع انتشاراً من متحور دلتا الهندي بنسبة 60%.

ودعا الأمين إلى العودة للإجراءات الوقائية الاحترازية التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية، لاسيما ارتداء الكمامات والابتعاد عن الأماكن المزدحمة.

ومن جهته، أكّد عضو الفريق الاستشاري لمكافحة فيروس كورونا “نبوغ العوا” أن المتحور الجديد للفيروس وصل سوريا منذ أسابيع، وأن أي حالة رشح أو التهاب بلعوم مع حرارة وتعب جسدي هي إصابة بالمتحور BA5، داعياً إلى إعادة ارتداء الكمامات خلال الشهرين المقبلين خصوصاً في الأماكن العامة.

وكشفت مصادر طبية لـ “صوت العاصمة” قبل أيام، أن مشافي دمشق سجّلت ارتفاعاً ملحوظاً بأعداد المراجعين مؤخراً، جراء الإصابة بمتحور BA.5 الجديد، الناجم عن المتحور “أوميكرون” لفيروس كورونا.

أعراض الإصابة بالمتحور الجديد، مشابهة لأعراض الإصابة بفيروس كورونا، إلا أن العدوى في هذا المتحور أسرع من سابقتها، وتظهر أعراضها بمدة لا تتجاوز 48 ساعة.

تتلخص الأعراض بالصداع وفقدان الشهية والرشح وارتفاع الحرارة، إلى جانب فقدان حاسة الشم وضيق التنفس، ويمكن للمتحور أن يصيب أشخاص تلقوا جرعتين أو أكثر من اللقاح المضاد أو تعافوا من الإصابة قبل أيام قليلة.