بحث
بحث

إسرائيل هدّدت “الأسد” باستهداف أحد قصوره

التهديد جاء على خلفية تستر الأسد على عمليات إيران في سوريا

كشف مصدر إسرائيلي لموقع “إيلاف” أن إسرائيل حذرت رئيس النظام بشار الأسد من استهداف أحد قصوره في حال استمر في التستر على عمليات إيران في بلاده، وعلى نقل الأسلحة النوعية إلى سوريا.

وجاء التهديد بعد أيام من قصف إسرائيل لمطار دمشق الدولي وتعطيله بالكامل، مبرّرة غاراتها بنقل الحرس الثوري الإيراني لشحنات أسلحة إيرانية متطورة إلى سوريا في طائرات مدنية.

واستهدفت إسرائيل قبل أكثر من أسبوعين مبنى للتحكم ومبان عسكرية في مطار دمشق الدولي من دون أن تحدث ضررًا في مدرجات المطار المدنية، الا انها عادت واستهدفت المدرجات المدنية وعطلت المطار تمامًا.

وبحسب معلومات “إيلاف”، فإن روسيا قدمت اعتراضا شديد اللهجة للقيادة الإسرائيلية في اعقاب تعطيل المطار، وهددت بتغيير قواعد اللعبة قفي سوريا والتخلي عن أسس الاتفاق بين البلدين بشأن العمل في الأجواء السورية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أصدرت بيانا استنكرت فيه ضرب المدرجات المدنية وطالبت إسرائيل بالكف عن هذه التصرفات.

وقال مصدر إسرائيلي إن العلاقات بين روسيا وإسرائيل تشهد تراجعًا منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، إلى جانب سماح الروس لإيران بالتوجه نحو الجنوب السوري خلافا لاتفاق الـ “80 كيلومترا” من الشريط الحدودي الذي كان ساريا بين روسيا واسرائيل، وبموجبه أبعدت روسيا إيران ابعد من 80 كيلومترا عن حدود إسرائيل مع سوريا، وصدت بذلك إمكانيات التموضع الإيراني بمحاذاة الأراضي الإسرائيلية.

وأكد المصدر أن إسرائيل بدأت تستعد لعمليات في العمق السوري من دون ابلاغ روسيا كما كان متبعا، مشيراً إلى ان عمليات القصف في الشهر الأخير في كل المناطق كانت بعلم الجانب الروسي، قبل حدوثها بساعات.

وانتقلت إيران من استخدام الميناء المدني إلى استخدام المطار المدني لنقل الأسلحة المتطورة والتقنيات التي تراها إسرائيل تشكل خطرًا على تفوقها العسكري في المنطقة، بعد أن قصفت الأخيرة صفت ميناء اللاذقية ومرافئ في الساحل لاستخدامها من ايران في نقل الأسلحة والمعدات.