بحث
بحث
انترنت

مصادر تكشف الأضرار الحقيقية في مطار دمشق الدولي

كشفت مصادر خاصة لـ “صوت العاصمة”، عن الأضرار التي تعرّض لها مطار دمشق الدولي، جراء القصف الإسرائيلي الأخير.

وقالت المصادر إن مطار دمشق تعرّض لأضرار “غير مُعلنة”، إلى جانب الأضرار التي حلّت بصالة الاستقبال والمدرج الشمالي.

وأضافت المصادر أن “الكابلات” الضوئية والليفية المسؤولة عن وصل أبراج المراقبة والإشارة، مع غرفة قيادة المطار وأجهزة الملاحة، تضرّرت جراء القصف الإسرائيلي.

وأشارت المصادر إلى أن العائق الأكبر في إعادة مطار دمشق إلى الخدمة، هو إعادة تأهيل أبراج المراقبة والإشارة مع غرفة الاتصال، موضحة أن ترميم “المدارج الشمالي” تُعتبر المهمة الأكثر سهولة لتفعيل المطار.

وأكّدت المصادر أن تضرّر الكابلات الواصلة بين أبراج الإشارة وغرفة الاتصال والتوجيه، قطعت الاتصال بين الطائرات وقيادة المطار، ما يجعل عملية الإقلاع والهبوط مستحيلة.

وبحسب المصادر فإن عملية إعادة تأهيل أبراج المراقبة لم تنته قبل عشرة أيام، لافتة إلى أن حكومة النظام وجّهت تعليمات بإعادة تفعيل بعضها بشكل عاجل، والاستمرار في عمليات الترميم بعد استئناف العمل في المطار.

وبدأت ورشات تابعة لوزارة النقل، بإشراف مهندسين سوريين وإيرانيين، عمليات التقييم والصيانة للمدرج الشمالي في مطار دمشق الدولي، بعد ساعات على تعرضه لغارات جوية، أخرجته عن الخدمة، وفقاً لمصادر “صوت العاصمة داخل المطار.

وشنّت طائرات إسرائيلية، فجر الجمعة 10 حزيران، هجوماً جوياً استهدفت فيه المدرج الشمالي لمطار دمشق الدولي، وأخرى استهدفت فيها مستودعاً مؤقتاً لتخزين الأسلحة، ما أسفر عن إخراج المدرج الشمالي “الوحيد” في مطار دمشق عن العمل بشكل نهائي، بعد استهداف الجزء المتبقي منه في الخدمة.

وكشفت وزارة النقل في حكومة النظام، عن تفاصيل الأضرار التي تعرض لها مطار دمشق جراء القصف الإسرائيلي، موضحة أن الغارات الإسرائيلية استهدفت البنية التحتية لمطار دمشق الدولي، وأن مدارج الهبوط تضررت في اكثر من موقع، مع حدوث أضرار في الإنارة الملاحية، إضافة لاستهداف مبنى الصالة الثانية للمطار، مُعلنة تعليق الرحلات الجوية القادمة والمغادرة من المطار حتى إشعار آخر.

وأصدرت خطوط السورية للطيران، تعميماً علّقت فيه جميع رحلاتها من وإلى مطار دمشق حتى إشعار أخر، موضحة أنها ستُعيد قيمة التذاكر إلى المسافرين، وتعويضهم تكلفة فحص كورونا (PCR) بسبب خروج المطار عن الخدمة جراء القصف الإسرائيلي الأخير.

ومن جهتها، أعلنت شركة “أجنحة الشام” الخاصة للطيران، عن تعليق كافة رحلاتها من وإلى مطار دمشق الدولي، وتحويل جميع الرحلات الجوية من مطار دمشق، إلى مطار حلب الدولي، مضيفة: “سيتم تأمين كافة المسافرين من دمشق إلى مطار حلب وبالعكس “مجاناً”، تفادياً لأي ارباك لمواعيد الرحلات”، وذلك بعد ساعات قليلة على الهجوم الإسرائيلي.

المصدر: صوت العاصمة
الكاتب: فريق التحرير