بحث
بحث
ImageSat Intl

خلال شهرين.. إسرائيل استهدفت مطار دمشق بثلاث هجمات متفرقة


نشرت شبكة ImageSat Intl الإسرائيلية، والمختصة بتحليل صور الأقمار الصناعية لأغراض عسكرية، أمس الثلاثاء 8 أيار، صورة جويةللمدرج الشمالي لمطار دمشق الدولي، التُقطت بتاريخ 1 حزيران الجاري.

وأظهرت الصورة تعرّض ثلاث نقاط من المدرج لاستهداف من قبل الطائرات الإسرائيلية، اثنان منها في نيسان 2022، وأخرى خلال أيار الفائت.

وبيّنت الصور الطول الكامل للمدرج، والذي قدّر بـ 3.7 كم قبل خروج 600 متر منه عن الخدمة نتيجة الاستهداف الإسرائيلي خلال الشهرين الماضيين.

وبقيت المسافة الفعلية للمدرج 3.1 كم، ما يجعل عملية الالتفاف للطائرات الكبيرة “مستحيلة”، جراء تعرض الجزء الواصل بين مكان الهبوط والإقلاع إلى أضرار كبيرة.

ووفقاً لمعلومات وردت لصوت العاصمة، فإن الطائرات الضخمة التي تستخدمها ميليشيات إيران لنقل الأسلحة، تحتاج إلى أكثر من 2.6 كم لإتمام عملية الهبوط بسلام، فضلاً عن صعوبة الالتفاف للإقلاع من جديد.

غياب الرحلات لأكثر من ثلاثة أسابيع:
أجبر القصف الإسرائيلي الذي استهدف مطار دمشق في 20 أيار الفائت، الرحلات الجوية القادمة من إيران على التوقف بشكل نهائي، وعدم هبوط أي طائرة حتى تاريخ 7 حزيران الجاري.

بعد ساعات على القصف الذي استهدف عقربا  هبطت طائرة تتبع لخطوط فارس قشم، وهي طائرة إيرانية اعتادت على نقل السلاح إلى الميليشيات في سوريا، هبطت في مطار دمشق الدولي قادمة من طهران، ومكثت في المطار أكثر من 6 ساعات لتعود إلى طهران مجدداً.

وأكّدت معلومات وردت لصوت العاصمة وجود آليات صيانة خلال الفترة الأخيرة في مطار دمشق الدولي، دون البدء بأي عملية صيانة فعلية، مع استمرار وصول الرحلات المدنية إلى المطار بشكل يومي.

توقف عمليات الصيانة للمدرج الجنوبي
أوقف الحرس الثوري الإيراني، عملية ترميم المدرج الجنوبي في مطار دمشق لأسباب “مجهولة”، بعد أيام على استئناف عملية الترميم مطلع العام الجاري

وأنهى الحرس الثوري التجهيزات لاستئناف عملية إعادة تأهيل المدرج الذي خرج عن الخدمة جراء استهدافه بعدّة غارات إسرائيلية سابقاً، وفقاً لمصادر صوت العاصمة

عملية الترميم للمدرج الجنوبي بدأت في أيلول 2021، وكان من المقرر أن يدخل قيد الخدمة قبل نهاية العام الفائت، وسط زيارات أجرتها مجموعة من المهندسين الإيرانيين التابعين لوزارتي “النقل والدفاع” إلى مطار دمشق للإشراف على عملية الترميم، إلا أن استهدافه بثلاثة صواريخ “أرض- أرض” أطلقتها إسرائيل منتصف كانون الأول الفائت، أخرجته عن الخدمة مجدداً.

وكان من المقرر أن تستغرق عملية ترميم مدرج الطيران الجديدة عدّة أسابيع للانتهاء منها، إلا أنها إيقافها الحالي سيؤخر إنهاء المشروع لموعد غير محدد.