بحث
بحث
رئاسة شؤون الحرمين

“السعودية لا ترد على طلباتنا”.. أوقاف النظام: لا حصّة لنا من الحج هذا العام

نفى مدير الأوقاف ومدير الحج في وزارة الأوقاف بحكومة النظام السوري، حسان نصر الله، علاقة الوزارة بالبيانات المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي بشأن افتتاح موسم الحج رسمياً بإشراف الأوقاف.

وقال نصر الله لإذاعة “ميلودي اف ام” اليوم الأحد 24 نيسان، إنّ إجراءات الحج تتم بموجب “اتفاقيات رسمية توقّع ما بين وزارة الأوقاف السورية ووزارة الحج السعودية”.

وأضاف، أنّ “باقي الإجراءات اللاحقة تتم ضمن سياق هذه الاتفاقيات التي توقع بين الجانبين، علماً أن هذه الاتفاقيات لم توقع منذ أكثر من عشر سنوات”.

وسحبت المملكة العربية السعودية ملف الحج الذي يعد سيادياً من يد النظام السوري منذ عام 2012، وسلّمته إلى لجنة الحج في الائتلاف المعارض منذ عام 2013.

واعتبر نصر الله أن البيانات والإعلانات المنشورة بشأن الحج، صادرة عن جهات “معادية للشعب السوري” على حدّ قوله، منبّهاً السوريين من التسجيل مع أي جهة.

وكشف نصر الله أن الأوقاف توجه في كل موسم حج “كتاباً عن طريق وزارة الخارجية إلى وزارة الحج السعودية لتخصيص سوريا بحصتها المحددة ولكن لا يتم الرد نهائياً”.

في المقابل، أصدرت لجنة الحج العليا في الائتلاف المعارض، عن شروط استقبال السعودية للحجاج السوريين لهذا العام عن طريقها، مشيرةً إلى أنّ العدد محدد بعشرة آلاف و186 شخصاً.