بحث
بحث
صورة تعبيرية ـ مركز جسور للدراسات

أبرزها في دمشق وريفها.. 55 مطاراً في سوريا غالبيتها تحت النفوذ الأجنبي

الميليشيات الإيرانية في غالبية المطارات الفعالة

أحصى مركز جسور للدراسات ومقرّه إسطنبول، 55 مطاراً في عموم المحافظات السورية، مشيراً إلى تنافس أجنبي على تلك المطارات التي تتنوّع بين العسكرية، والمدنية، والزراعية والشراعية.

وجاء في تقرير نشره المركز اليوم السبت 2 نيسان، أنّ 22 مطاراً من عموم المطارات غير فعّالة، لافتاً إلى تحوّل معظمها لقواعد عسكرية.

وتتركّز المطارات في دمشق وريفها، بعشر مطارات، 8 منها عسكرية، وواحد مدني وآخر شراعي، وهي: (مطار دمشق الدولي، مطار السين (الصقّال)، الضمير، المزة، الناصرية، بلي، قبر الست، مرج السلطان، مرج السلطان الاحتياطي، الديماس الشراعي).

ووفقا للمركز، فإنّ هناك 13 مطاراً من عموم المطارات ليست خاضعة للسيطرة الأجنبية (أمريكية، روسية، إيرانية، تركية)، فيما تسيطر القوات الأجنبية على باقي المطارات وعددها 42 مطاراً.

وتشترك القوات الروسية مع الإيرانية وقوات النظام على 6 مطارات في دمشق وريفها، فيما تتمركز القوات الإيرانية في 31 مطاراً منها 10 مطارات في دمشق وريفها.

ولفت الموقع إلى أنّ اشتراك القوات الإيرانية مع نظيرتها الروسية في عدد من المطارات، يوفر لها الحماية من الاستهداف الإسرائيلي.

ولطالما استهدفت إسرائيل محيط مطار دمشق الدولي بغارات جوية تؤكّد مصادر صوت العاصمة أنّها تأتي بعد وصول شحنات أسلحة إلى المطار قادمة من مطارات إيرانية.

ووثّق فريق صوت العاصمة، نحو 38 غارة جوية شنّتها طائرات إسرائيلية في دمشق وريفها خلال عام 2021، استهدفت فيها 25 موقعاً للميليشيات الإيرانية والنظام السوري.