بحث
بحث
إحدى طائرات شركة داماس فلاي ـ إنترنت

خاص: اختفاء شركة طيران سورية “خاصة” بعد إفلاس مالكها

ديونها تتجاوز نصف مليون دولار!

اختفت إحدى شركات الطيران السورية “الخاصة”، عن قائمة الشركات المرخصة، بعد سنوات قليلة على إعلان تأسيسها.

وقالت مصادر خاصة لـ “صوت العاصمة” إن شركة “فلاي داماس” للطيران، التي بدأت عملها عام 2017، أغلقت أبوابها واختفت عن قائمة شركات الطيران السورية، بعد إعلان مالكها المنحدر من عائلة “القادري” إفلاسه.

وأضافت المصادر أن الشركة قامت بتسيير رحلات محدودة إلى بغداد والنجف وإربيل، وأخرى إلى مطار القامشلي خلال فترة عملها.

وأشارت المصادر إلى أن ديون الشركة المتراكمة لصالح “وزارة النقل” ووزارات أخرى في حكومة النظام، تتجاوز 500 ألف دولار أمريكي.

وبيّنت المصادر أن شركة “فلاي داماس” تمتلك طائرة واحدة “مستأجرة” تقف في مطار دمشق الدولي، مشيرةً إلى أنها بدأت عملها بثلاث طائرات، بينها واحدة مخصصة للشحن، واثنتين للسفر من طراز “بوينغ 737- 300F”.

ولفتت المصادر إلى أن الشركة استأجرت فور إعلان دخولها سوق شركات الطيران، طائرتين مدنيتين، بينهما واحدة من شركة “الإسكندرية” المصرية للطيران، وأخرى من شركة “تاركو” السودانية، مؤكّدة أن “فلاي داماس” أعادت واحدة وبقيت الثانية في مطار دمشق حتى اليوم.

وحصلت شركة “فلاي داماس” على ترخيصها عام 2015، ودخلت قيد العمل عام 2017، لتكون شركة الطيران الخاصة الثانية بعد “أجنحة الشام”.

وصادقت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام، منتصف عام 2020، على تأسيس شركة “بيتر إيرلاين” محدودة المسؤولية للطيران، لتكون الشركة الخاصة الثامنة في سوريا، بعد المصادقة على افتتاح شركات “الأجنحة الذهبية للطيران“، و”أجنحة الشام” و”إيست ويست إيرلاينز” و”الوطنية للطيران” و”فلاي أمان” و”نايا للطيران” و”فلاي داماس”، إلا أنها لم تتمكن جميعها من الحصول على الترخيص النهائي للعمل باستثناء شركتي “أجنحة الشام” و”فلاي داماس”.

المصدر: صوت العاصمة
الكاتب: فريق التحرير