بحث
بحث
التجارة الداخلية تُصادق على تأسيس شركة خاصة جديدة للطيران في سوريا

التجارة الداخلية تُصادق على تأسيس شركة خاصة جديدة للطيران في سوريا

صادقت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري، أمس الثلاثاء 16 حزيران، على تأسيس شركة “بيتر إيرلاين” محدودة المسؤولية للطيران.

ووفقاً لقرار التجارة الداخلية، فإن لشركة “بيتر إيرلاين” الحق بالعمل في كافة الأعمال والخدمات المتعلقة بالنقل الجوي للركاب والبضائع، إضافة لامتلاك واستئجار واستثمار الطائرات، بحسب موقع الاقتصادي.

ويحق للشركة أيضاً تنظيم الرحلات الجوية وخدماتها، والخدمات الأرضية، فضلاً عن أخذ الوكالات عن شركات الطيران، وافتتاح فروع لها داخل وخارج سوريا.

ملكية الشركة الجديدة تعود للمستثمرين السوريين “مارك خليل عبيد” بنسبة 95%، و”كنده ربيع حلال” بنسبة 5%، على أن يشغل “عبيد” منصب مدير الشركة.

وتعتبر شركة “بيتر إيرلاين” محدودة المسؤولية للطيران، الشركة الخاصة الثامنة في سوريا، بعد المصادقة على افتتاح شركات “الأجنحة الذهبية للطيران“، و”أجنحة الشام” و”إيست ويست إيرلاينز” و”الوطنية للطيران” و”فلاي أمان” و”نايا للطيران” و”فلاي داماس”، إلا أنها لم تتمكن جميعها من الحصول على الترخيص النهائي للعمل باستثناء شركتي “أجنحة الشام” و”فلاي داماس”.

وزارة التجارة الداخلية، صادقت مطلع أيار الفائت، على تأسيس شركة “الأجنحة الذهبية للطيران“، ومقرها الرئيسي في العاصمة دمشق، على أن تفتتح عدة فروع لها داخل سوريا وخارجها، وأن تدخل جميع الأعمال المتعلقة بالنقل الجوي واستئجار واستثمار الطائرات وتنظيم الرحلات الجوية وخدماتها.

وصادقت الوزارة أيضاً، مطلع نيسان 2018، على تأسيس شركة طيران خاصة تحمل اسم  “فلاي أمان” مقرها العاصمة دمشق، وتعود ملكيتها لرجل الأعمال السوري “سامر فوز”، عقب إعلان وزير النقل “علي حمود” البدء بإجراءات الموافقة على ترخيص شركات طيران خاصة في سوريا.

وتعتبر شركة “أجنحة الشام” أول شركة طيران خاصة تأسست في سوريا عام 2007، ضمن سلسلة شركات “مجموعة شموط التجارية”، تلتها شركة “فلاي داماس” التي أعلنت بدأ تسيير رحلاتها إلى بيروت والنجف وبغداد والقامشلي عام 2015.