بحث
بحث
الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو ـ رويترز

بيلا روسيا تعلّق على أخبار بشأن إرسال جنودها إلى سوريا

“أرسلنا الأطباء سابقاً بطلب من النظام”

نفى رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الثلاثاء 8 شباط، صحة الأخبار التي تحدّثت عن إرسال قوات من بلاده إلى سوريا.

وقال لوكاشينكو إنّ الأخبار التي زعمت أننا أرسلنا جنوداً إلى سوريا بطلب من روسيا مزيّفة ولا أساس لها من الصحة”، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء البيلاروسية.

وفي حين أكّد أنّ حكومة النظام السوري طلبت منه سابقاً إرسال أطباء بيلاروسيين إلى سوريا، أوضح لوكاشينكو بأنّه “ليس لديهم ما يفعلونه الآن في سوريا”.

وأضاف: “مضى وقت طويل منذ أن طلب منا النظام السوري المساعدة بإرسال أطباء، حسنًا إذا كان هناك من يريد من أطبائنا الذهاب، وخاصة العسكريين، فسوف يذهبون، لكن ليس الآن فلدينا مشاكلنا الخاصة المتعلقة بهذا الوباء المزعوم والتي لم تنته بعد”.

ويأتي نفي لوكاشينكو بعد أن ذكرت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، أنّ بيلاروسيا تعتزم إرسال نحو 200 جندي إلى سوريا بموجب وثيقة حكومية روسية صدرت أمس الإثنين.

ولفتت الوكالة إلى أنّ الوثيقة مسودة اتفاقية بين روسيا وبيلاروسيا، وأقرها رئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين، إلا أنه لم يتم التوقيع عليها بعد من قبل وزارتي الخارجية والدفاع في البلدين.

وأعربت المعارضة البيلاروسية عن رفضها لإرسال جنود إلى سوريا، مشيرةً إلى أنّ رئيس البلاد ينفذ رغبات الرئيس الروسي فلاديمير كرد على تثبيته في الحكم.

وسبق أن جرى الحديث عن إرسال قوات بيلاروسية إلى سوريا بالتنسيق مع الروس، إلا أنّ تلك الخطوة التي كان مقررا لها أن تحدث في أيلول من العام 2021، لم تحدث.