بحث
بحث
حجاج شيعة في مقام السيدة رقية بنت الحسين ـ صوت العاصمة

إيران ترسل “الحجاج” إلى دمشق بدءا من الأسبوع المقبل

مذكرة تفاهم مع النظام بإرسال 100 ألف “حاج” إيراني إلى سوريا كدفعة أولى، وداخلية النظام تتعهد بالحماية

أعلن رئيس منظمة الحج الإيرانية، علي رضا رشيديان اليوم الثلاثاء 28 كانون الأول، أنّه سيتم إيفاد الدفعة الأولى من الحجاج الإيرانيين إلى سوريا الأسبوع المقبل.

وقال رشيديان في اجتماع مجلس التخطيط والتنسيق لهيئة منظمة الحج والزيارة: “سيتم تفعيل الدورة الجديدة لإیفاد الزوار الإيرانيين إلى سوريا اعتباراً من الأسبوع المقبل بعد إعلان الموافقة من الجانب السوري”، حسبما نقلت وكالة إرنا الإيرانية.

ومن المقرّر أن يغادر الحجاج إلى سوريا جوّا من مطار الخميني في طهران، بينما لا يزال السفر برّا غير متاح حاليا بحسب رشيديان.

ولفت المسؤول الإيراني إلى أن وزير داخلية النظام السوري، تعهّد لهم بضمان أمن الحجاج الذين سيقتصر حجهم على المزارات في دمشق، كمقامَي السيدة زينب” و “السيدة رقية”.

وأبرمت منظمة “الحج والزيارة” الإيرانية، اتفاقاً مع وزارة السياحة في حكومة النظام السوري، يقضي بتنشيط حركة “السياحة الدينية” من إيران إلى سوريا، في تشرين الثاني الماضي.

وقال رشيديان حينها في تصريحات نقلها التلفزيون الإيراني، إنّ مذكرة التفاهم نصّت على إرسال 100 ألف شخص إيراني لزيارة “الأماكن الدينية” في سوريا، كـ “مرحلة أولى”.

وألغيت تأشيرة الدخول بين إيران وسوريا عام 2009، لتشهد السياحة الدينية نشاطاً كبيراً، قبل إيقاف الرحلات “الجماعية” عام 2011 بسبب الأوضاع الأمنية في سوريا، لتعيد استئنافها عام 2019.