بحث
بحث
صورة تعبيرية ـ إنترنت

تقرير يوثّق 228 حالة اعتقال خلال تشرين الثاني 2021

ريف دمشق بالمرتبة الثانية، ودمشق الثالثة بعدد المعتقلين

وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، في تقرير نشرته اليوم، الخميس 2 كانون الأول، ما لا يقل عن 228 حالة اعتقال تعسفي في سوريا خلال شهر تشرين الثاني 2021.

وقالت الشبكة في تقريرها، إن من بين المعتقلين، 18 طفلاً وسيدتان، مشيرةً إلى أن 200 حالة منهم تحولت إلى “اختفاء قسري”.

وبيَّن التقرير أن 133 حالة اعتقال كانت على يد قوات النظام السوري، بينهم سيدة واحدة، تحول 128 شخصاً منهم إلى مختفين قسرياً.

وحمّلت الشبكة مسؤولية اعتقال 31 شخصاً بينهم 17 طفلاً وسيدة واحدة، لقوات سوريا الديموقراطية، مشيرةً إلى أن 28 منهم تحولوا إلى مختفين قسرياً، في حين اعتقلت فصائل المعارضة 49 شخصاً، إضافة لـ 15 شخصاً اعتقلوا على يد هيئة تحرير الشام بينهم طفل واحد، تحول 6 منهم إلى مختفين قسرياً.

وتصدّرت قائمة المحافظات السورية من حيث أعداد المعتقلين لشهر تشرين الثاني، محافظة حلب التي سجّلت 80 حالة، تليها محافظة ريف دمشق التي سجّلت  49 حالة اعتقال، والعاصمة دمشق في المرتبة الثالثة، مسجّلة 26 حالة اعتقال وفقاً للتقرير.

واعتمدت الشبكة على “مقاطعة المعلومات” من مصادر مُتعددة مثل “ذوي الضحايا وأعضاء الشبكة السورية لحقوق الإنسان في المحافظات السورية، ونشطاء محليين متعاونين، ومعتقلين سابقين، إضافة إلى اعتماده على التَّواصل مع عائلات المعتقلين والمختفين، والمقرَّبين منهم، والنَّاجين من الاعتقال”، بهدف جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات والمعطيات، في ظلِّ عمل ضمن تحديات فوق اعتيادية وغاية في التَّعقيد.