• بحث
إنترنت

نبوغ العوا: المتحور الرابع لكورونا مولع بإصابة الشباب

لم تسجل بعد أي إصابة بالمتحور الأفريقي (مو)

قال عضو الفريق الاستشاري لمكافحة فيروس كورونا نبوغ العوا، إنّ ثمة حالات تم تسجيلها لإصابات بالمتحور الرابع للفيروس (دلتا)، موضّحاً أنّ هذا المتحور يفتك بالفئة العمرية الشابة.

وأكّد العوا أمس الإثنين 13 أيلول، أنّه تم تسجيل “إصابات بسلالة المتحور الرابع (دلتا) أو المتحور الهندي، فيما لم تسجل بعد أي إصابة بالمتحور الأفريقي (مو)”.

ولا تزال سوريا في حالة تصاعدية بحالات كورونا، لكنّها لم تصل بعد إلى الذروة الرابعة.

ويتميّز المتحور دلتا عن المتحورات السابقة بأنّه “سريع الانتشار ومولع بإصابة الشباب”، بحسب تصريحات العوا لإذاعة المدينة اف ام.

أمّا أعراض المتحور فمنها “التهاب اللوزات عند الفئة الشبابية، وفي الطقس الحالي، تعتبر حالة غير عادية، لتتحول إلى إصابة كورونا، وبشكل آخر، تأتي الإصابة كآلام ظهرية، ووتاب كتفي، وضعف شديد، وعدم القدرة على القيام بأي حركة”.

وأضاف العوا: “المتحور الرابع يدخل بسرعة إلى الرئة، كما يظهر في بعض الحالات على شكل إصابة رئوية في البداية وضيق تنفس، ثم تبدأ الأعراض الأخرى بالظهور، على عكس ما كان يحصل في الحالات السابقة، حين كان يصل الفيروس إلى الرئة بعد حوالي 5 إلى 7 أيام”.

واعتبر العوا أن اللقاح في هذه المرحلة مهم جدا، لكنّه لا يمنع الإصابة بل يحد من شدّة الأعراض.

كما دعا المواطنين إلى “الالتزام بالإجراءات الوقائية من ارتداء الكمامة وتحقيق التباعد الاجتماعي قدر المستطاع، وهي الأساليب المتبعة حول العالم أجمع”.

ووصلت حصيلة الإصابات المسجلة بكورونا منذ بدء الجائحة في سوريا، إلى 29498 حالة، من بينها 22752 حالة شفاء، و2077 وفاة، وفقا لبيانات وزارة الصحة.