بحث
بحث
مدينة داريا بريف دمشق ـ أرشيف صوت العاصمة

بعد الإتاوات المالية و”الحلوان”.. أهالي داريا مجبرون على إكساء منازل الضباط “مجاناً”

أساليب الاستغلال وفرض الإتاوات تطورت خلال الأشهر القليلة الماضية، إذا وصلت إلى استدعاء أصحاب ورشات البناء والإكساء من قبل الضباط المتمركزين على الحواجز العسكرية في محيط داريا،

لاتزال حواجز النظام المتمركزة في محيط مدينة داريا بريف دمشق، تفرض إتاوات مالية على الأهالي الراغبين بالعودة إلى منازلهم، رغم حصولهم على بطاقات الدخول الصادرة عن المجلس البلدة بإشراف الأفرع الأمنية، بعد عام ونصف على إعلان فتح الطريق إليها رسمياً.

وتنوعت أساليب فرض الإتاوات المالية على الأهالي في المدينة، اعتمدت حواجز النظام في أبرزها على فرض مبالغ مالية على الأشخاص الحاصلين على بطاقات الدخول حديثاً تحت اسم “الحلوان”، وأخرى تفرضها على المقيمين في المدينة أثناء محاولة إدخال أي مواد إليها.

واعتمد ضباط وعناصر الحواجز الأمنية والعسكرية المتمركزة في محيط المدينة، على قصد المحال التجارية فيها، والحصول على المواد اللازمة لإكساء المنازل كالسيراميك والبورسلان والأدوات الصحية والكهربائية دون مقابل.

وتطورت أساليب الاستغلال وفرض الإتاوات خلال الأشهر القليلة الماضية، التي وصلت إلى استدعاء أصحاب ورشات البناء والإكساء من قبل الضباط المتمركزين على الحواجز العسكرية في محيط داريا، وتوجيه تعليمات تقضي بنقل ورشاتهم إلى منازل الضباط الواقعة خارج المدينة، لإكسائها وإعادة ترميمها، دون دفع أتعاب صاحب الورشة وعماله.

ووصف بعض أصحاب ورشات البناء والإكساء في المدينة هذه التصرفات بـ “الروتين اليومي”، لافتين إلى أنهم تقدموا بالعديد من الشكاوى ضدهم لكن دون جدوى.

وفرضت حواجز الفرقة الرابعة المتمركزة على مداخل داريا، فور إعلان عودة الأهالي إليها، مبالغ مالية تراوحت بين ألف إلى 3 آلاف ليرة سورية على العائدين إلى المدينة من أصحاب الموافقات، واصفة هذه الإتاوات بـ “الحلوان”، في حين سمحت للراغبين بدخول المدينة كـ “زيارة” ممن لم تصدر أسماؤهم في قوائم الموافقات بدخولها، لقاء مبالغ مالية تتراوح بين 3 إلى 5 آلاف ليرة سورية للشخص الواحد، على أن يغادر المدينة في اليوم ذاته.

المصدر: صوت العاصمة
الكاتب: فريق التحرير