بحث
بحث
مصرف سوريا المركزي ـ صوت العاصمة

هل حجزت المالية على أموال حاكم مصرف سوريا المركزي؟

الخبر نشرته صفحة تحمل اسم لونا الشبل

تداولت العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، نهاية الأسبوع الفائت، خبراً مفاده أن مستشارة رأس النظام السوري “لونا الشبل” كشفت عن قرار بالحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة لحاكم مصرف سوريا المركزي “حازم قرفول” الذي أُقيل من منصبه قبل أيام.

واعتمدت المواقع الإخبارية في تقاريرها على منشور نشرته صفحة عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” حملت اسم “لونا الشبل “Luna Alshebel -تحظى بأكثر من 200 ألف إعجاب ومتابع.

وبيّنت منصة “تأكّد” المتخصصة بالتحقق من الأخبار، أن الصفحة المذكورة “مزورة”، مشيرةً إلى أنها لم تعثر على أي صفحة رسمية للمستشارة الإعلامية “لونا الشبل” على موقعي فيسبوك وتويتر.

وسبق أن نشرت الصفحة ذاتها، خبراً قالت فيه إن بشار الأسد أصدر مرسوماً بإعفاء وزير الصحة في حكومة النظام “نزار يازجي” من منصبه، وتعيين “سامر الخضر” بديلاً عنه، إلا أن المواقع الموالية سارعت إلى نفي الخبر، والإشارة إلى أن الصفحة لا تديرها “لونا الشبل”.

وأصدر رأس النظام السوري “بشار الأسد”، الثلاثاء 13 نيسان، مرسوماً رئاسياً يقضي بإعفاء “حازم قرفول” من منصبه كحاكم لمصرف سوريا المركزي، دون تسمية حاكماً جديداً للمصرف.