بحث
بحث
إنترنت

تحديد سعر صرف الـ 100 دولار على الحدود بـ250 ألف ليرة

لم يصدر قرار عن المركزي بعد

قالت وسائل إعلام محلّية اليوم الأربعاء 14 نيسان، إنّه تمّ تحديد سعر صرف الـ 100 دولار للوافدين على الحدود بـ 2500 ليرة لكل دولار أمريكي.

وذكرت صحيفة الوطن الموالية أنّ السعر الجديد تم تحديده بدلاً من السعر القديم والبالغ 1256 ليرة لكل دولار.

وتداول ناشطون على منصّات التواصل الاجتماعي صورة قالوا إنّها للتسعيرة الجديدة البالغة 250 ألف ليرة سورية مقابل الـ 100 دولار.

ولم يصدر قرار عن مصرف سوريا المركزي بهذا الخصوص حتى لحظة كتابة الخبر.

وقرّرت حكومة النظام الثلاثاء الماضي، إعفاء بعض المواطنين ضمن فئات محدّدة، من تصريف الـ 100 دولار أمريكي، المقرّرة شرطاً لدخول بلادهم، فيما أبقت القرار سارياً على الذين لا تنطبق عليهم تلك الحالات.

وبحسب القرار الصادر عن مجلس الوزراء ، فإنّ الحالات تشمل السوريين المهجّرين، والطلاب الذين يدرسون في الخارج، والموفدين بمهام رسمية، والمواطنين ممن لم يتموا الثامنة عشر من عمرهم، والركب الطائر وسائقي الشاحنات والسيارات العاملة على خطوط النقل مع دول الجوار.

وسبق أن قرّرت حكومة النظام إعفاء “الفقراء” من تصريف الـ 100$، دون وضع آلية تبيّن المعايير المتّبعة لتحديد قدرة الشخص المالية.

وكان رئيس مجلس الوزراء “حسين عرنوس”، أصدر في الثامن من تموز الفائت، قراراً يُلزم المواطنين السوريين، ومن في حكمهم، بتصريف مبلغ 100 دولار إلى الليرة السورية، وفقاً لنشرة أسعار صرف الجمارك والطيران، عند دخولهم الأراضي السورية.

وكشف مدير إدارة الهجرة والجوازات السورية “ناجي النمير” في وقت سابق، عن مكاسب النظام من القطع الأجنبي بسبب القرار، إذ قال إن 14220 شخصاً وصلوا إلى سوريا خلال الشهر الماضي، ما يعني أن النظام السوري حصل على مبلغ 1421000 من القطع الأجنبي.