• بحث
على رأسها مادة الشعير.. السلطات الأردنية تضيّق على دخول الشاحنات السورية
انترنت

لتأمين القطع الأجنبي.. إلزام المواطنين بتصريف 100 دولار عند دخول سوريا

أصدرت حكومة النظام السوري أمس، الأربعاء 8 تموز، قراراً يُلزم المواطنين السوريين، ومن في حكمهم، بتصريف مبلغ 100 دولار إلى الليرة السورية، عند دخولهم الأراضي السورية.

وجاء في القرار الصادر عن رئيس مجلس الوزراء “حسين عرنوس”، أنه “يتوجب على الراغبين بدخول الأراضي السورية، أن يقوموا بتصريف مبلغ 100 دولار، أو ما يعادلها بإحدى العملات الأجنبية التي يقبل بها المصرف المركزي حصراً، إلى الليرة السورية، وفقاً لنشرة أسعار صرف الجمارك والطيران”.

وأعفى القرار، الذي جاء بناء على اقتراح من قبل وزارة المالية، الأشخاص الذين لم يبلغوا سن الثامنة عشرة من العمر، إضافة لسائقي الشاحنات والسيارات العامة، حيث من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ بدءاً من الشهر القادم.

ويأتي القرار بعد دخول قانون “قيصر”، الذي يفرض عقوبات اقتصادية على النظام السوري، حيّز التنفيذ في حزيران الماضي، في الوقت الذي لم تشهد الليرة السورية فيه انخفاضاً كبيراً في قيمتها، وحافظت على الحدود التي كانت تتأرجح عندها، على عكس كثير من التوقعات.

وسجّلت الليرة السورية انخفاضاً طفيفاً في قيمتها اليوم، الخميس 9 تموز، حيث سجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء 2450 ليرة، واليورو 2750 ليرة، في حين حافظ مصرف سوريا المركزي على سعر صرفه عند 1256 ليرة للدولار الواحد، و1427 ليرة لليورو.

x