• بحث
أجنحة الشام نقلت مرتزقة ومعدات عسكرية إلى ليبيا عبر 41 رحلة منذ وقف إطلاق النار
انترنت

أجنحة الشام نقلت مرتزقة ومعدات عسكرية إلى ليبيا عبر 41 رحلة منذ وقف إطلاق النار

قوات البركان التابعة للجيش الليبي نشرت جدولاً مفصلاً لأنواع الطائرات وأوقات هبوطها

رصدت قوات “بركان الغضب” التابعة للجيش الليبي، 41 رحلة جوية لشركة “أجنحة الشام” السورية، نقلت خلالها مرتزقة إلى الأراضي الليبية للقتال إلى جانب قوات “خليفة حفتر”.

وأصدرت القوات بياناً قالت فيه إن “أجنحة الشام” سيّرت 41 رحلة جوية لنقل “مرتزقة” من سوريا إلى مناطق سيطرة “خليفة حفتر” منذ توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في تشرين الأول الفائت.

وأكّد البيان الصادر أن طيران “أجنحة الشام” أقلع من مطار دمشق الدولي، قاعدة “حميميم” العسكرية في اللاذقية، وهبط في مطار “بنينا” في بنغازي الليبية، وقاعدة “الخادم” الإماراتية جنوب “المرج”.

ونشرت القوات جدولاً يوضح تفاصيل رحلات أجنحة الشام من سوريا إلى ليبيا، حدّدت فيه أنواع الطائرات وأوقات هبوطها في كل رحلة، مبيّنة أن معظم الرحلات تم إخفاؤها على الرادار فور دخولها الأجواء الليبية.

ووثّق فريق صوت العاصمة خلال العام 2020، أكثر من 80 رحلة جوية لشركة “أجنحة الشام”، أقلعت من مطار دمشق الدولي وقاعدة حميميم العسكرية، وهبطت في المطارات والقواعد الليبية، لم تتجاوز الرحلات المدنية منها نسبة 15%  من حصيلة العام، شاملة الطائرات التي نقلت المساعدات الطبية إلى ليبيا في ظل انتشار فيروس كورونا، كانت قد وصلت من إيران إلى سوريا قبل نقلها.

ووفقاً للبيانات التي رصدها موقع صوت العاصمة، تبيّن أن الرحلات تمت عبر أربع طائرات على مدار العام بنسب متفاوتة، حيث نقلت الطائرة التي حملت رمز “YK-BAB” 33 رحلة، والطائرة رمز “YK-BAG” 25 رحلة، إضافة لأربع رحلات للطائرة “YK-BAA”، وثلاث رحلات للطائرة التي حملت رمز “YK-BAE” على مدار العام.

x