بحث
بحث
كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة دمشق ـ صوت العاصمة

اتفاقية بين جامعتي دمشق و”أهل البيت” الإيرانية

“جامعة أهل البيت قدّمت للطلاب السوريين أكثر من 50 منحة بموجب الاتفاقية”

وقّعت جامعتا أهل البيت الإيرانية ودمشق اتفاقيةً، قالت حكومة النظام السوري إنّها “لتطوير وتعزيز علاقات التعاون العلمي والأكاديمي المشترك”.

وذكرت وكالة سانا الرسمية أول أمس الإثنين 1 آذار، أنّ الاتفاقية تتضمن تشجيع التبادل الطلابي بين الطرفين.

كما تنص على تعاون الجامعتين في مجال “إحداث الأقسام الدراسية المطلوبة من الطرفين، وإقامة دورات دراسية مشتركة وإصدار شهادات تخرج مشتركة بعد موافقة مجلسي التعليم العالي على اعتماد هذه الشهادات”.

 وتتعاون الجامعتان في “إقامة النشاطات البحثية، والإشراف المشترك على أطروحات الماجستير والدكتوراه التي تهم الجامعتين”.

وتتبادل الجامعتان طلاب الدراسات العليا على أساس القدرات الاستيعابية المتاحة، مع نظام الإعارة الجزئية، وإقامة منصة للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد.

وتعيّن الجامعتان لجنة مشتركة لتنظيم واقتراح البرامج والأحكام التنفيذية والتنسيق ومتابعة الأمور، والإشراف على تنفيذ الاتفاقية بحيث تبقى سارية المفعول لمدة خمس سنوات ويمكن تجديدها.

وقال رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد يسار عابدين، إنّ جامعة أهل البيت قدمت وفق هذه الاتفاقية للطلاب السوريين أكثر من خمسين منحة دراسية لمرحلة الدراسات العليا وفي مختلف الاختصاصات وأبدت كامل استعدادها للتعاون والتبادل العلمي.

وتواصل إيران التغلغل في سوريا من بوابة العلم والتعليم، من خلال إنشاء جامعات ومدارس تشير تقارير إلى أنّ هدفها “تصدير فكر الخميني وزرعه بالشباب السوري المتعلم”.

وبعد جامعات “المصطفى” و”الفارابي” و”أزاد إسلامي” و”كلية المذاهب الإسلامية”، أعلنت إيران عام 2018 عن إنشاء جامعة “تربية مدرس” في سوريا، لإعداد وتخريج أساتذة الجامعات.

وحصلت إيران على استثمارات في سوريا بشتى المجالات العلمية والاقتصادية والعمرانية، بعد تدخلها عسكريا لصالح النظام منذ انطلاق الثورة السورية ضدّه.