بحث
بحث
حي عش الورور بدمشق- صوت العاصمة

محافظة دمشق تحضّر مصورا تنظيميا لمنطقة برزة يشمل عش الورور

قال إنّ صدور المصور التنظيمي لا يعني البدء فيه

أعلنت محافظة دمشق عن التحضير لمصور تنظيمي لمنطقة برزة بما فيها عش الورور العشوائي، مشيرا إلى أنّ البدء بالتنظيم يحتاج إلى وقت طويل.

وقال مدير التنظيم والتخطيط العمراني في محافظة دمشق، إبراهيم دياب إنّ “صدور المصور التنظيمي لا يعني البدء فيه، لكنه يصدر من أجل أن يعرف المواطن الذي يرغب بالبناء الاشتراطات المعينة، التي يحويها هذا المصور”.

وأضاف “المصور لايعني بقاء الأهالي خارج منازلهم وتكبدهم عناء الإيجارات الباهظة، ويمكنهم العودة لمنازلهم حال توفر السلامة الإنشائيه لها” حسبما نقلت عنه إذاعة ميلودي اف ام أمس الثلاثاء 2 شباط.

ووضعت محافظة دمشق نهاية عام 2018 الفائت، خطة لإعداد مخططات تنظيمية لكافة مناطق المخالفات في دمشق، دون تحديد مواعيد تنفيذها على أرض الواقع.

وبحسب الخطة فإن مخطط القابون وجوبر وبرزة سينتهي نهاية عام 2019 الجاري، ويبدأ العمل على مخططات منطقة التضامن ودف الشوك وحي الزهور والزاهرة ونهر عيشة بين عامي 2019- 2020، ثم مخططات سفح قاسيون وركن الدين والمهاجرين ومعربا بين عامي 2020-2021، ويليها مخطط الدويلعة والطبالة بين عامي 2021-2022، ثم المزة 86 ومخالفات دمر بين عامي 2022-2023، انتهاءً باستملاك معضمية الشام بين عامي 2023-2024.

وأكّد دياب في حديثه أنّه تمّت المباشرة بالعديد من المشاريع بخصوص مناطق المخالفات، كمنطقة مخالفات “خلف الرازي” على استراد المزة بدمشق، التي أنشأ مكانها تنظيم “ماروتا سيتي”.

وأضاف أنّه تم “إخراج مصور تنظيم باسيليا سيتي جنوب المتحلق الجنوبي وتم التصديق عليه، وفي ماروتا أصبحنا في مراحل متقدمة، حيث أنجزنا 30 رخصة بناء وباشرنا بالسكن البديل”.

ولفت دياب إلى أنّ العمل جارٍ على مصور للقابون السكني وحي تشرين، حيث تم الإعلان عن المصورالأولي وجمع الاعتراضات، أما بالنسبة لمصور جوبر فهو قيد الدراسة في المرحلة الثالثة.

وأشار المسؤول إلى أنّ أولى الخطوات هي وضع المصور التنظيمي لمنطقة المخالفات ثم يدرس، لكنّ العقبة الأساسية هي تأمين السكن البديل.

ويتيح القانون رقم 10 لعام 2018 إحداث منطقة تنظيمية أو أكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الإدارية، والذي جاء بعد المرسوم 66 لعام 2012 الذي يقضي بتنظيم منطقتي “ماروتا سيتي” و”باسيليا سيتي” ضمن دمشق.