بحث
بحث
لم يخدموا في جيشه.. النظام يفصل 21 مدرّسا في 10 محافظات
صوت العاصمة

لم يخدموا في جيشه.. النظام يفصل 21 مدرّسا في 10 محافظات

بينهم ثلاثة مدرسين في دمشق وريفها

أصدرت حكومة النظام السوري قرارا بفصل 21 مدرساً في 10 محافظات، لعدم التحاقهم بالخدمة العسكرية الاحتياطية في صفوف “الجيش”.

وبحسب صورة القرار، فإنّ اثنين من المدرسين المفصولين من ريف دمشق، وواحد منهم في دمشق، فيما توزّع البقية على محافظات السويداء، ودرعا، وحمص، وطرطوس، ودير الزور، وحلب والحسكة والرقة.

ونشرت صفحة موقع السويداء 24 المحلّية، على فيسبوك أمس الإثنين صورة للقرار الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء يوم 27 آب الماضي، ويحمل رقم 1377.

ونقلت الصفحة عن أحد المدرسين المفصولين قوله إنّه “تلقى قراراً بفصله من وظيفته وقطع راتبه الشهري، بحجة عدم التحاقه بالخدمة الاحتياطية في الجيش السوري، موضحاً أن القرار صادر عن الحكومة السورية، وموقع من رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس”.

من جهته، اعتبر مدرس مفصول آخر، بمنشور على صفحته الشخصية فيسبوك، أنّ القرار “تعسّفي”، مضيفا أنّه “من المعيب قيام هذه الحكومة الفاشلة بقرارات فصل للمدرسين بدلاً من دعمهم في ظل الظروف الاقتصادية الحالية”.

وفصلت حكومة النظام نحو 200 مدرس في عموم سوريا عام 2018 بحسب الشبكة، معظمهم من محافظة السويداء، لعدم التحاقهم بالخدمة الاحتياطية.

وتحدّثت تقارير صحفية عن نقص في الكوادر العلمية في المدارس بمناطق سيطرة النظام، مشيرة إلى أنّ هناك معلمين هاجروا أو نزحوا إمّا بسبب التضييق الأمني وهجمات النظام، أو بسبب رفضهم الخدمة العسكرية في صفوف قواته، بالإضافة إلى أسباب اقتصادية.