• بحث
مقدمة من إيران.. طائرة جديدة تدخل الخدمة ضمن الخطوط الجوية السورية
انترنت

مقدّمة من إيران.. طائرة جديدة تدخل الخدمة ضمن الخطوط الجوية السورية

سُلّمت لسوريا في آذار الماضي، ودخلت بالخدمة أواخر شهر حزيران.

أدخلت المؤسسة السورية للطيران المدني، طائرة جديدة إلى الخدمة ضمن سربها المؤلف من خمس طائرات، مقدمة من شركة “ماهان إير” الإيرانية.

وقال مصدر خاص في مطار دمشق لصوت العاصمة إن طائرة من نوع إيرباص A340 وصلت إلى مطار دمشق الدولي بتاريخ 16 آذار المنصرم، في رحلة “مخفية”، لم تُسجلها رادارات تتبع رحلات الطيران.

وأضاف أن عملية تأهيل الطائرة بدأت منذ لحظة وصولها، واستمرت حتى شهر أيار، مشيراً إلى أنها دخلت الخدمة بشكل رسمي أواخر شهر حزيران، لكن برحلات محدودة طويلة المسافة، بهدف اختبارها.

وذكر أن “ماهان إير” قدّمت الطائرة ومعها بعض المعدات التقنية لمؤسسة الطيران السورية، منوهاً إلى أن عمليات صيانة وتأهيل القطع جرت ضمن شركة فارسكو (فجر آشيان) للسيارات الإيرانية.

وتتسع الطائرة الجديدة لحوالي 300 راكب، وحملت، بعد دخولها في الخدمة، الرمز yk-azb، حسب ما ذكر المصدر الذي بيّن أنها تمازجت ما بين نوعين من الطائرات هما a340-300، وa340-600، وذلك بسبب تعويض بعض قطعها المهترئة من طائرات قديمة خارجة عن الخدمة، رابضة في مطار دمشق.

تسهيلات إيرانية

وعملت الطائرة ضمن 3 خطوط جوية خلال الأعوام الماضية، إذ بدأت خدمتها في الخطوط الجوية الأولمبية اليونانية، لتنتقل فيما بعد إلى الخدمة ضمن السرب الكازخستاني بعدما اشترتها شركة “طيران بيك”، التي أعادت بيعها لشركة ماهان إير، قبل أن تمنحها لسوريا.

وسهّلت إيران للمؤسسة السورية للطيران خلال الأعوام السابقة، الحصول على طائرات مدنية، إذ قدّمت شركة ماهان إير لدمشق عام 2017 طائرة من نوع A340، استمرت في العمل ضمن الخطوط الجوية السورية حتى عام 2019.

كذلك، تسلّمت دمشق طائرتين من الطراز نفسه عام 2019، إحداها حملت الرمز yk-aza، وذلك بعد أن أُعيد طلائها بألوان وخطوط السورية للطيران، لتدخل في الخدمة بشهر أيلول من العام نفسه.

وحسب المصادر، تعتمد المؤسسة السورية على فنيي ماهان إير المقيمين في سوريا في الصيانة الدورية للطائرات السورية والإيرانية على حد سواء، وعند الضرورة، يُستقدم خبراء من طهران لإجراء “الإصلاحات المستعصية”، ويتقاضون ما يقرب من مئة دولار مقابل اليوم الواحد.

المصدر: صوت العاصمة
الكاتب: فريق التحرير

x