بحث
بحث
واشنطن تحدد 5 شروط لرفع العقوبات عن النظام السوري
انترنت

واشنطن تحدد 5 شروط لرفع العقوبات عن النظام السوري

حددت الولايات المتحدة الأمريكية خمسة شروط لرفع العقوبات المفروضة على النظام السوري، في مقدمتها “إيقاف استخدام المجال الجوي لاستهداف المدنيين”.

وقال المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري” خلال مؤتمر صحفي عبر تقنية “الفيديو” أمس الخميس، إن بلاده واضحة في الشروط الخمسة التي يجب على الحكومة السورية تنفيذها، والتي تتلاقى مع أهداف واشنطن العامة لإيقاف فرض العقوبات.

واشترط “جيفري” عدم استخدام النظام السوري وحلفائه المجال الجوي السوري لاستهداف المدنيين، كأول شرط لإيقاف العقوبات، إضافة إلى إطلاق سراح السجناء السياسيين، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية للمحاصرين، والسماح بالعودة الطوعية الكريمة للنازحين، والمحاسبة العادلة لمرتكبي جرائم الحرب.

وأشار إلى أن أمريكا “لا تستهدف الشعب السوري” بهذه العقوبات، بل تعد من أكبر مقدمي المساعدات الإنسانية له، إذ قدمت واشنطن مساعدات بقيمة 11.3 مليار دولار، مؤكداً أن واشنطن أعطت توجيهات محددة للغاية للكونجرس عند كتابة قانون “قيصر”، بشأن الابتعاد عن استهداف الشعب السوري والمساعدات الإنسانية.

وكان وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” حدد خلال جلسة حوارية بمعهد “تكساس”، في 15 من نيسان 2019، شرط الولايات المتحدة الأمريكية لرفع العقوبات الاقتصادية عن سوريا.

وربط “بومبيو” حينها بين رفع العقوبات التي تفرضها أمريكا والاتحاد الأوروبي ضد سوريا، وتنفيذ قرار مجلس الأمن 2254، مشترطًا “تسوية سياسية”.

وفرضت الولايات المتحدة الأمريكية جملة من العقوبات الاقتصادية على النظام السوري، خلال العام الجاري، تحت قانون “قيصر” الذي دخل حيز التنفيذ في السابع عشر من حزيران الماضي.

ويتيح “قيصر” للحكومة الأمريكية فرض عقوبات على شخصيات وشركات وفرق عسكرية، وحتى دول لديها علاقات اقتصادية أو تتعامل مع النظام السوري.