بحث
بحث
قيصر يدخل حيز التنفيذ، والعقوبات الأولية شملت كيانات وشخصيات مقربة من النظام
انترنت

“قيصر” يدخل حيز التنفيذ، والعقوبات الأولية تشمل كيانات وشخصيات مقربة من النظام

أعلن وزير الخارجية الأميركي “مايك بومبيو” اليوم، الأربعاء 17 حزيران، دخول “قانون قيصر” حيز التنفيذ، مؤكداً أن المزيد من العقوبات مقبلة في الأيام القادمة ضد النظام السوري وداعميه.

وقال بومبيو في بيان: “نبدأ اليوم حملة العقوبات ضد النظام السوري بموجب قانون قيصر، الذي سيتيح فرض عقوبات اقتصادية كبيرة على نظام الأسد وحلفائه”، موضحاً أن الحزمة الأولى من العقوبات ستطال بشار الأسد وزوجته، بالإضافة إلى 39 كياناً وشخصاً آخرين.

وأكد “بومبيو” أن حملة محاسبة النظام السوري على الفظائع التي ارتكبها بحق المدنيين مستمرة، بموجب قانون قيصر والأمر التنفيذي 13894، لمنعه من الحصول على العائدات المالية التي تدعم الفظائع المرتكبة بحق الشعب السوري.

وأشار بيان الخارجية الأميركية إلى أنه من ضمن الأسماء المستهدفة بالعقوبات، “أحد ممولي فظائع الأسد محمد حمشو”، بالإضافة إلى فرقة فاطميون الإيرانية، كما ورد اسم “ماهر الأسد” مع الفرقة الرابعة التي يترأسها، والقياديين فيها، “غسان علي بلال” و”سامر الدانة”، ضمن لائحة المستهدفين.

إلى ذلك، ضمت القائمة شخصيات أخرى مثل “بشرى الأسد”، و”منال الأسد”، و”أحمد صابر حمشو”، و”عمرو حمشو”، و”علي حمشو”، و”رانيا الدباس”، و”سمية حمشو”.

وشدد “البيان” على أن أي شخص أو جهة ستتعامل مع أي من هؤلاء الأشخاص أو الكيانات، معرضة لخطر العقوبات.

وأكد على أن العقوبات الأمريكية ستستمر إلى أن يوقف “الأسد” ونظامه، حربهم الوحشية ضد الشعب السوري، ويوافق على حل سياسي للصراع، على النحو الذي دعا إليه قرار مجلس الأمن رقم 2254، مشيراً إلى أن الضغوطات الاقتصادية والسياسية ستستمر، بالتعاون مع الأوروبيين الذين جددوا عقوباتهم ضد نظام الأسد منذ ثلاثة أسابيع فقط، للأسباب نفسها.