بحث
بحث
عناصر من ميليشيا حزب الله في لبنان ـ ا ف ب

عقوبات أمريكية تستهدف ثلاثة لبنانيين و11 شركة

في ثاني حزمة عقوبات خلال أقل من أسبوع

فرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية، التابع لوزارة الخزانة الأمريكية أمس الجمعة 21 كانون الثاني، عقوبات على ثلاثة رجال أعمال لبنانيين وأحد عشر شركة خاصة.

وقالت الوزارة في بيان، إنّها أدرجت كلّاً من عدنان عياد، وابنه جهاد، وعلي عادل دياب، في قائمة العقوبات لضلوعهم بتمويل ميليشيا حزب الله.

وشملت العقوبات 11 شركة، منها شركة “الأمير للهندسة والبناء والتجارة العامة” ومقرها في لبنان، بسبب جمع وغسل الأموال لصالح الميليشيا.

كما أُدرجت شركتا “هامر أند نايل كونستراكشن” و”حميدكو للاستثمار”، لكونها موّلتا أو قدّمتا دعماً مالياً أو تكنولوجياً أو خدمات لعدنان عيّاد.

وشملت القائمة شركات “غولدن غروب أوفشور، شركة إنشاءات، لاند ميتيكس، ولاندميتيكس أوفشور”، إذ تم ربطها جميعاً بشكل مباشر أو غير مباشر بكل من دياب وعياد. إضافة إلى شركة غولدن غروب وتوب فاشن، وشركة جمول وعياد للصناعة والتجاري، بسبب ملكيتها وإدارتها من قبل عدنان عياد بشكل مباشر أو غير مباشر.

وتعد هذه الحزمة هي الثانية خلال أقل من أسبوع، إذ فرضت الخزانة الأمريكية يوم 18 كانون الثاني، عقوبات على 3 رجال أعمال لبنانيين وشركتهم الخاصة للسياحة والسفر، لضلوعهم بتمويل “حزب الله”.

ومن بين المعاقبين عادل دياب، المسؤول في الدائرة الثانية في الحزب، بحسب بيان الوزارة.

وتحظر العقوبات جميع المعاملات التي يجريها الأفراد والكيانات المشمولين بها داخل الولايات المتّحدة أو المعاملات التي تمر عبر الولايات المتحدة، والتي تنطوي على أي ممتلكات أو مصالح في ممتلكات الأشخاص المحظورين أو المعينين أو الممنوعين بطريقة أخرى.

وصنّفت الولايات المتّحدة “حزب الله” منظمة إرهابية عام 1997، لتتبعها خلال السنوات الماضية دول عدّة منها بريطانيا وألمانيا وأستراليا إلى جانب دول خليجية.