بحث
بحث
دمشق- تعرفة جديدة للباصات والسرافيس خلال أسبوع
أحد باصات النقل الداخلي في دمشق - صوت العاصمة

دمشق: تعرفة جديدة للباصات والسرافيس خلال أسبوع

أعلن محافظة دمشق اليوم، الاثنين 20 تموز، عن قرب الانتهاء من دراسة خطة رفع أجور النقل، لخطوط النقل الداخلي.

وقال عضو المكتب التنفيذي في المحافظة لشؤون النقل والمواصلات “مازن دباس”، إن التعرفة الجديدة للمواصلات ستصدر خلال أسبوع، وسترتفع بمعدل 25 ليرة، أي أنها تسعيرة الميكروباص ستصبح 75 ليرة، بعد أن كانت 50.

وأشار في تصريح لصحيفة “تشرين” الموالية، إلى أنه “ليس سعيداً” بهذه الدراسة، “فرواتب الموظفين على حالها لم تتغير، لكن ارتفاع تكاليف قطع التبديل وغيار الزيت هو ما حتم تلك الزيادة، فسعر الدولاب كان يكلف 30 ألفاً، وحالياً سعره تجاوز 50 ألفاً، بينما أصبح يكلف غيار الزيت 25 ألف ليرة بعد أن كان بـ 5 آلاف.

من جهة أخرى، ذكّر “دباس” بضرورة جرد أعداد السرافيس والباصات على جميع الخطوط، في هيكلة كاملة وتوزيع جديد يتناسب مع الكثافة السكانية في كل منطقة لاستصدار قرار بذلك إن دعا الأمر.

وآخر تعديل طرأ على تعرفة المواصلات في دمشق كان في عام 2018، حينما صادقت المحافظة على قرار تعديل تعرفة السرافيس والباصات للنقل الداخلي العاملة على المازوت لتصبح للخط القصير 40 ليرة، والخط الطويل 50 ليرة.

ويشتكي أصحاب السرافيس وشركات النقل من أجور التعرفة، مطالبين بتعديلها تحت مبررات ارتفاع قطع الغيار وأجور الصيانة والإصلاح ومختلف المستلزمات من بطاريات وإطارات وأعطال الميكانيك وتغيير الزيت وغير ذلك.

بالمقابل، يتخوف سكان العاصمة من عدم التزام أصحاب السرافيس بالتعرفة الجديدة، نظراً لقلة تداول العملة النقدية من فئة الـ 25 ليرة سورية، في ظل ارتفاع الأسعار الحالي، حيث يتوقع أن يأخذ السائق 100 ليرة بحجة عدم امتلاكه “فراطة”.