بحث
بحث
عبور أولى دفعات السوريين العالقين في لبنان إلى سوريا عبر مركز المصنع
انترنت

عبور أولى دفعات السوريين العالقين في لبنان إلى سوريا عبر مركز “المصنع”

عبر عدد من السوريين الحدود اللبنانية اليوم، الاثنين 13 تموز، عائدين إلى سوريا، على خلفية القرار الذي أصدره الفريق الحكومي قبل يومين، والقاضي بالسماح للسوريين العالقين في لبنان، أو الراغبين بالمرور “ترانزيت” من الأراضي اللبنانية، بدخول الأراضي السورية، ضمن شروط خاصة تتعلق بفيروس كورونا.

وقال مراسل “صوت العاصمة” إن مركز “المصنع” فُتح أمس، بشكل غير معلن، عند الساعة السادسة مساءاً، وشهد صباح اليوم ازدحاماً “خانقاً”، حيث تجاوزت أعداد المتواجدين هناك مع ظهيرة اليوم ألفي شخص، ممن أجروا فحص PCR يوم أمس، واستلموا النتيجة صباح اليوم.

وأشار المراسل إلى أن مشفى “الحريري” في بيروت شهد، ولا يزال، ازدحاماً من قبل أعداد كبيرة من السوريين، لإجراء فحص كورونا، وهي واحدة من 4 مراكز طبية معتمدة من قبل وزارة الصحة، لإجراء هذا الفحص، مشيراً إلى أن تكلفة الفحص تتراوح ما بين 120 ألفاً إلى 250 ألف ليرة لبنانية، ويتم استلامه في مدة أقصاهاً 18 ساعة.

وأضاف المراسل أن فئة محددة من السوريين يُسمح لهم بالعودة إلى سوريا، والتي تشمل “عابري الترانزيت”، ممن يحملون نتيجة فحص كورونا من البلد القادمين منه، أو العالقين في لبنان نتيجة أزمة كورونا، وما تنج عنها من إغلاق الحدود والمطارات.

ونوه إلى أن الجانب اللبناني من المعبر سمح للأشخاص الذين حصلوا على نتيجة فحص سلبية فقط بالعبور باتجاه الجانب السوري، في حين مُنع الأشخاص الذين لم يجروا الفحص من العبور.

وذكر أن بعض الأشخاص، ممن لم يجروا الفحص، التفوا من خلف الحاجز اللبناني، عبر الجبال، وحين وصلوا إلى الجانب السوري، لم يسمح لهم بالدخول وأعادهم إلى لبنان، وسط تهديدات من قبل الضابط المسؤول عن الحاجز السوري، بإغلاق الحدود، وإرجاع الجميع إذا لم يتم الالتزام بإحضار فحص كورونا.

وأصدر الفريق الحكومي، السبت 11 تموز، قراراً يسمح للسوريين العالقين في لبنان، بالعودة إلى سوريا، شريطة ألا يكون قد مضى على فحص كورونا أكثر من 18 ساعة.

وحسب القرار، سيتم فرض حجر منزلي على العائدين لمدة 5 أيام، في حين سيتم نقل من تثبت إصابته بالفيروس، بعد إجراء الاختبار، إلى مراكز العزل الصحي

وأعلنت المديرية العامة للأمن العام اللبناني في وقت سابق، عن فتح مركزي المصنع والعبودية الحدوديين مع سوريا، أمام اللبنانيين وأفراد عائلاتهم الراغبين بالعودة من سوريا إلى لبنان، يومي 14 و16 من شهر تموز الجاري، اعتباراً من الساعة التاسعة صباحاً، ولغاية الساعة الرابعة عصراً.

وأشارت المديرية إلى أنه سيتم فتح الحدود أمام اللبنانيين وأفراد عائلاتهم سواء “ابن لبنانية أو ابن لبناني، زوج لبنانية أو زوجة لبناني”، الموجودين في سورية والراغبين في العودة إلى لبنان.

المصدر: صوت العاصمة
الكاتب: فريق التحرير