بحث
بحث
الأمن العام يحدد يومين للبنانيين المقيمين في سوريا والراغبين بالعودة إلى بلدهم
انترنت

لبنان يحدد يومين لمواطنيه المقيمين في سوريا والراغبين بالعودة إلى بلدهم

أعلنت المديرية العامة للأمن العام اللبناني، عن فتح حدودها البرية مع سوريا أمام اللبنانيين وأفراد عائلاتهم الراغبين بالعودة من سوريا إلى لبنان، عبر مركزي المصنع والعبودية الحدوديين، يومي 14 و16 من شهر تموز الجاري.

وقالت “المديرية” في بيانٍ إنه “استناداً إلى مقررات مجلس الوزراء اللبناني في تاريخ 31 من آذار الماضي، المتعلقة بعودة المغتربين اللبنانيين من الخارج، سيصار إلى فتح الحدود البرية مع سوريا عبر مركزي المصنع والعبودية الحدوديين في تاريخي 14 و16 من الشهر الجاري، من الساعة التاسعة صباحاً ولغاية الساعة الرابعة عصراً”.

وأضاف البيان أنه سيتم فتح الحدود أمام اللبنانيين وأفراد عائلاتهم سواء “ابن لبنانية أو ابن لبناني، زوج لبنانية أو زوجة لبناني”، الموجودين في سورية والراغبين في العودة إلى لبنان.

وسبق وأن أصدرت المديرية بيانين مماثلين في شهر حزيران الماضي، حددت خلالهما يومين في كل مرة، للراغبين بالعودة من سوريا إلى لبنان، مع أفراد عائلاتهم، عبر المعابر البرية.

وأغلقت السلطات اللبنانية معابرها البرية مع سوريا، في 12 آذار الماضي، كإجراء احترازي منعاً لتفشي فيروس كورونا، تزامناً مع وقف الرحلات الجوية مع الدول التي تشهد انتشاراً للفيروس.

كذلك، أصدرت دائرة أمن عام “مطار رفيق الحريري الدولي” تعميماً يتعلق بدخول العرب والأجانب إلى لبنان ممن انتهت صلاحيات إقاماتهم.

وتضمّن التعميم، الذي نُشر بتاريخ 7 تموز، بأنه يسمح بدخول العرب والاجانب الموجودون خارج البلاد، بمن فيهم السوريون، من حاملي سمات الدخول (زيارة- سياحة) والاقامات السنوية، التي انتهت صلاحيتها خلال الفترة الواقعة بين 17 تشرين الاول 2019 ولغاية 1 ايلول 2020.

وسمح التعميم الجديد بدخول العرب والأجانب، من ضمنهم السوريون، “الموجودون خارج البلاد من حاملي سمات الدخول المودعة للعمل، او اقامات سنوية او دائمة عمل والتي كانت تخولهم دخول البلاد وانتهت صلاحيتها خلال الفترة الواقعة بين 11 اذار 2020 ولغاية 1 أيلول 2020″، حيث سيتم تزويد المسافر بنسخة عن سمة المرور لإبرازها لشركة الطيران، للسماح له بالصعود على متن الرحلة القادمة.

ولم يسمح التعميم للسوريين حاملي الإقامات المؤقتة منتهية الصلاحية من الدخول، على ان يتم استقدامهم مجدداَ وفقا للتعليمات “مرعية الاجراء”.