• بحث
مناقصة لاستيراد 200 ألف طن من القمح الروسي اللين .
انترنت

مناقصة لاستيراد 200 ألف طن من القمح “الروسي اللين”

أعلنت المؤسسة العامة لتجارة وتخزين وتصنيع الحبوب السورية، عن مناقصة لشراء 200 ألف طن من القمح الروسي اللين اللازم لصناعة الخبز.

وقال موقع “الاقتصادي” أمس، الأحد 29 حزيران، إن المؤسسة ألزمت الراغبين بتقديم عروضهم بموعد أقصاه 28 تموز المقبل، في حين منحت مهلة 60 يوماً لشحن القمح، مشيراً إلى إن تقديم العروض وسدادها سيكون بالدولار.

واشترطت المؤسسة للمتقدمين للمناقصة تسديد تأمينات مؤقتة بمبلغ ست دولارات لكل طن أو ما يعادلها باليورو، وفق نشرة الصرف الصادرة عن مصرف سوريا المركزي.

وتعتبر هذه المناقصة الأولى التي تطرحها حكومة النظام السوري منذ تدهور سعر صرف الليرة السورية، ووصولها إلى مستويات قياسية تجاوزت سعر 3500 ليرة للدولار الواحد.

وسبق وأن طرحت المؤسسة السورية للحبوب الشهر الماضي مناقصة مماثلة، في أول مناقصة للعام الجاري، لاستيراد 200 ألف طن من القمح روسي المنشأ.

ووصلت باخرة محملة بـ 27,5 ألف طن من القمح الطري الروسي إلى مرفأ طرطوس، في 5 نيسان، كدفعة أولى من أحد عقود التوريد التي وقعتها “المؤسسة السورية للحبوب” العام الماضي مع الحكومة الروسية.

وكان مدير المؤسسة السورية للحبوب، يوسف قاسم، أوضح أن سوريا استوردت من روسيا، خلال 2019، مليونًا 200 ألف طن من القمح، وهي ذات منشأ روسي بالكامل، بقيمة 310 ملايين دولار.