بحث
بحث
انترنت

السورية للطيران ساهمت بزيادة مصابي كورونا في دمشق وريفها

ارتفع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا خلال الأيام القليلة الماضية، بحسب الإعلان الرسمي الصادر عن وزارة الصحة السورية بشكل متتالٍ، على الرغم من استمرارها باتباع سياسة تقليص عدد الإصابات المُعلن، والامتناع عن إعلان العدد الحقيقي للإصابات.

خلال الأسبوعين الماضيين، تجاوز عدد الإصابات الجديدة المُعلن عنه رسمياً الـ 70 إصابة، وفقاً لوزارة الصحة السورية، موضحة أن جميع الحالات قادمة من الخارج، وأنها لم تُسجل أي إصابة محلية منذ 23 يوماً.

وبحسب بيانات وزارة الصحة المتتالية خلال الفترة ذاتها، فإن عدد الحالات المسجلة تجاوز الـ 70 إصابة، جميعها لأشخاص عادوا مؤخراً إلى سوريا، بينهم 40 حالة من الأشخاص القادمين من دولة الكويت.

وزارة الصحة الكويتية أكَّدت أنها أجرت الفحص الطبي اللازم لجميع السوريين اللذين عادوا إلى الأراضي السورية مؤخراً، ومنحتهم شهادات توضح نتائج الكشف عن الإصابة بالفيروس لغير المصابين منهم، في حين تُعيد المصابين لمراكز الحجر الصحي في الكويت، وتُخضعه للعلاج في مراكز الحجر الصحي على نفقتها الخاصة، تزامناً مع إصدار تعميم لجميع شركات الطيران بإعادة إجراء الفحص الطبي للركاب والتأكد من النتائج قبل الإقلاع.

إجراءات وزارة الصحة الكويتية شملت المغتربين الحاصلين على الإقامة سارية المفعول فقط، مستثنية منها جميع المخالفين، فيما قررت الحكومة الكويتية إعفائهم من الغرامات المترتبة عليهم كمخالفين، وقررت التكفل بإعادتهم إلى بلادهم على نفقتها الخاصة، في الوقت الذي أجلت فيه 46 سورياً بموجب هذ القرار، عبر السورية للطيران.

صوت العاصمة قابل أحد العائدين مؤخراً من دولة الكويت إلى مطار دمشق الدولي، الذي أكَّد بدوره أن السورية للطيران لم تُخضع أي من الركاب للفحوص الطبية اللازمة، ولم تطلب منهم شهادات السلامة الصادرة عن الصحة الكويتية، التي تُثبت نتائج الفحص السلبية، قبل الإقلاع من مطار الكويت.

وأضاف: “لم يتم توزيع أي مواد معقمة على الركاب، أو كمامات وقفازات وقائية أثناء الصعود إلى الطائرة، واقتصرت إجراءات الوقائية على المعقمات التي كانت في حوزة بعض الأشخاص”.

وأشار المغترب إلى أن الصحة السورية أخضعت العائدين على متن طائرات الشركة السورية للطيران للحجر الصحي، وجمعتهم مع عائدين من الدول الأخرى دون أي فحص طبي، لتعود بعد أيام وتأخذ المسحات الضوئية والعينات اللازمة للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا، ما تسبب بانتقال العدوى بين المغتربين العائدين من مختلف البلدان، نتيجة الاختلاط دون وقاية لعدة أيام.

وارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا في سوريا، إلى 122 حالة وفقاً لبيان وزارة الصحة السورية الصادر يوم الخميس 28 أيار، والذي سجلت فيه إصابة جديدة لأحد العائدين من دولة الكويت، وذلك بعد يومين على تسجيل 20 إصابة جديدة بين المغتربين، بينها 15 حالة لأشخاص عائدين من الكويت، و3 من السودان وإصابة من روسيا ومثيلها من الإمارات.

وأصدر الفريق الحكومي المكلف بمتابعة الإجراءات الاحترازية لمواجهة تفشي فيروس كورونا، قراراً يقضي باستمرار تعليق إعادة المواطنين السوريين العالقين في الدول الأخرى، على أن يتم مناقشة هذا الموضوع بعد معالجة جميع الحالات وانتهاء مدة الحجر للمتواجدين في مراكز الحجر.