بحث
بحث
رفع تعرفة سيارات الأجرة، و"النقل" توعز بإجراء المعاملات الكترونياً

رفع تعرفة سيارات الأجرة، و”النقل” توعز بإجراء المعاملات الكترونياً

أصدر المكتب التنفيذي في محافظة دمشق قراراً رفع بموجبه تعرفة الركوب في سيارات الأجرة، “لتتناسب مع سعر مادة البنزين المدعوم” التي رُفع سعرها في الآونة الأخيرة.

وأشار “تلفزيون الخبر” إلى أن “سعر الكيلومتر أصبح 75 ليرة، وسعر الساعة الزمنية 1300 ليرة، وفتحة العداد 50 ليرة، وفتحة الضربة 15 ليرة، مسافة الضربة الأولى 800 متر، زمن الضربة الأولى 160 ثانية، زمن الضربة التالية 40 ثانية”.

وأضاف “التلفزيون” إلى أن القرار عدَّل المبلغ الواجب دفعه من قبل الراكب عند ظهور قراءة العداد الحالي على الشاشة كالتالي: “عندما يظهر الرقم من 31 إلى 150 ليرة على شاشة العداد، يكون المبلغ المطلوب إضافته على المبلغ الظاهر على الشاشة هو 100 ليرة، ومن 150 إلى 300 ليرة يكون المبلغ المطلوب إضافته 200 ليرة، من 300 الى 450 ليرة يكون المبلغ المطلوب إضافته 300 ليرة، أما من 450 الى 600 ليرة يكون المبلغ المطلوب إضافته 400 ليرة، ومن 600 ليرة وما فوق يكون المبلغ المطلوب إضافته هو 500 ليرة.

وكلف القرار مديرية هندسة المرور والنقل بطباعة ملصقات تحتوي التسعيرة الجديدة وتوزيعها على سيارات الأجرة، مقابل مبلغ 200 ليرة.

ونقل موقع “الوطن أونلاين”، عن عضو المكتب التنفيذي مازن دباس قوله إن “التعديل الجديد جاء وبعد دراسة مفصلة للموضوع من مختلف الجهات عبر لجنة ضمت المرور وهندسة المرور واتحاد الحرفيين واتحاد العمال والتموين”، مشيراً أن التعديل يراعي السائق والمواطن حسب وصفه.

من جانبها، أصدرت وزارة النقل قراراً يلزم بإجراء جميع معاملات المركبات عن طريق الدفع الإلكتروني في مديريات النقل المؤتمتة بالمحافظات عدا “تجديد ترخيص مركبة”، “مع مراعاة كل إجراءات التصدي لفيروس كورونا في جميع مفاصل العمل للمراجعين والموظفين”.

وقالت وكالة “سانا” الرسمية إن مديريات النقل المؤتمتة المربوطة على برنامج المركبات المركزي هي ريف دمشق، حمص، طرطوس، اللاذقية، حماة، إدلب، الرقة، مع السماح باستكمال المعاملات التي تم البدء بها قبل تاريخ ٢٣ آذار، بشرط أن “يتم التقيد بالأرقام المحددة تبعاً لنهاية رقم اللوحة، وبالنسبة للمركبات المراد تسجيلها لأول مرة يراعى الرقم في الوثيقة الأساسية لها”.

ورفعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التابعة للنظام في وقت سابق، سعر ليتر البنزين بمقدار 25 ليرة، وعلى جميع الأنواع، حيث أصبح سعر ليتر البنزين المدعوم 250 ليرة سورية، وغير المدعوم (أوكتان 90) 450 ليرة، فيما أصبح سعر ليتر البنزين “أوكتان 95” 575 ليرة.

يأتي ذلك بعد أن فرضت حكومة الأسد قراراً يقضي بـ “مواكبة التغيرات التي تطرأ على أسعار المشتقات النفطية عالمياً”، ووضع سعر “متغير” بداية كل شهر للبنزين الحر.