بحث
بحث

ضمن ثلاث مناطق بدمشق.. استثناء بعض المهن من قرار “إغلاق المنشآت”

عادت محال إصلاح السيارات والصناعات النسيجية والمطابع في دمشق، إلى العمل، بعد أن حصلوا على استثناء من محافظة دمشق، يسمح لهم بالعمل في ظل أزمة الـ “كورونا”.

وسمح تعميم “المحافظة”، حسب ما نقل تلفزيون الخبر، لأصحاب بعض المنشآت في العمل ضمن ثلاث مناطق، الأولى منطقة ابن عساكر، حيث سمحت المحافظة لأصحاب الفعاليات “الغذائية، البلاستيكية وأكياس النايلون، خراطة المعادن وصيانة المحركات، المطابع” بالعمل ضمن منشآتها.

كذلك استثنى التعميم ورشات “ميكانيك السيارات، إصلاح كهرباء السيارات، خراطة المحركات، بيع قطع المحركات، في منطقتي حوش بلاس الصناعية ومجمع القدم الصناعي، من قرار “إغلاق المنشآت”، في حين أُعطي الإذن لأصحاب ورشات “الصناعات النسيجية، صناعة التريكو، صناعة الجوارب، خياطة الألبسة” في منطقة الزبلطاني بالعمل، إضافة للمطابع “المرخصة أصولاً” في عموم المحافظة.

وحددت المحافظة أوقات دوام تلك المنشآت، من الساعة التاسعة صباحاً، وحتى الساعة الرابعة ظهراً، على أن “يتقيد أصحاب المحلات بالنظام العام، وتنفيذ الإجراءات الوقائية للمحافظة على الصحة العامة”.

من جهته، أصدر مجلس الوزراء أمس، الجمعة 3 نيسان، قراراً بتمديد تعليق الأنشطة الثقافية، في المراكز الثقافية ودار الأوبرا وكافة الأنشطة الأخرى التي يرافقها تجمعات بشرية، حتى إشعار آخر، تزامناً مع قرار مماثل لوزارة التعليم، يقضي بتعليق أنشطة مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه، وإيقاف التسجيل في “التعليم المفتوح” للفصل الثاني من العام الجاري.

واستثنت المحافظة في وقت سابق، إلى جانب المهن آنفة الذكر، محال إصلاح الإطارات والنظارات، حيث يُسمح لهم بالعمل يومي الأحد والخميس فقط، من العاشرة صباحاً، ولغاية الثانية عشر ظهراً.

ومددت قرار إغلاق المنشآت التجارية حتى إشعار آخر، وذلك بعد أن كان محدداً انتهاءه بتاريخ 2 نيسان، كواحدة من “خطوات الإجراءات الاحترازية” لمنع انتشار فيروس كورونا، حيث شمل القرار محال الألبسة والحلاقين والمطاعم وصالات المناسبات وغيرها، في حين يستمر الوضع على ما هو عليه بالنسبة لمحال بيع المواد الغذائية والوجبات السريعة، حيث يجب عليهم الاغلاق في فترة الحظر الجزئي الليلي، ابتداء من الساعة السادسة مساء، وحتى السادسة صباحاً.

من جانبها مددت وزارة الداخلية قرار إيقاف الزيارات في جميع فروع ومراكز السجون، اعتباراً من 15 نيسان، وإلى أجل غير مسمى، لـ “ضمان الحفاظ على الصحة العامة، في فروع ومراكز السجون والنظارات، وسلامة النزلاء”، في إطار “الخطوات الوقائية والاحترازية لموجهة خطر فيروس كورونا”.